هوكستين سلّم لبنان آخر الإحداثيات التي يتمّ التفاوض عليها

التصنيفات :
سبتمبر 12, 2022 6:08 ص

كشف مصدر مطّلع لـ”الميادين” أنّ: “المبعوث الأمريكي لترسيم الحدود البحرية، آموس هوكستين، سلّم لبنان اليوم إحداثيات خط العوامات البحرية”.

وأوضح المصدر أنّ: “هذه الإحداثيات تشكّل النقطة الأخيرة التي يتمّ التفاوض عليها، وذلك تحضيراً لإرسال عرضه الكامل الأسبوع المقبل”.

وكان مسؤول أمن الطاقة في الإدارة الأمريكية اكتفى بالإعراب عن “تفاؤله بإحراز تقدّم في عملية التفاوض”، بعد لقائه الرؤساء اللبنانيين الثلاثة.

وقال هوكستين أنّه: “يعتقد أنّ ذلك سيكون مفيداً لكل الأطراف، وأتفاءل كثيراً بعد ما سمعته في أثناء المحادثات وأنّه يجب بذل المزيد من الجهود، وتلتزم الولايات المتحدة بحل القضايا العالقة للتوصل إلى إتفاق يصب في مصلحة الشعب اللبناني”.

من جهته، أكد رئيس البرلمان اللبناني نبيه بري، الجمعة الفائتة، تمسّك بلاده بـ”إتّفاق الإطار، وعزمنا على إستثمار ثرواتنا في كامل منطقتنا الإقتصادية”، مشدّداً، خلال لقاء هوكستين على: “ضرورة العودة إلى الناقورة للتفاوض غير المباشر حتى الوصول إلى النتائج المرجوة”.

بالتزامن مع هذه التصريحات، أكّد الرئيس الأمريكي جو بايدن، لرئيس وزراء حكومة الاحتلال الإسرائيلي، يائير لابيد، “أهمية إتمام مفاوضات ترسيم الحدود البحرية مع لبنان خلال الأسابيع المقبلة”.

ونقل  موقع “أكسيوس” الأمريكي عن مسؤول في البيت الأبيض قوله: “إنّ حل النزاع البحري بين “إسرائيل” ولبنان يمثل أولوية رئيسية لإدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن”.


وسوم :
, , , , ,