جيش الاحتلال الإسرائيلي يكبّل “غوغل” بعقد مثير للجدل!

التصنيفات :
سبتمبر 13, 2022 6:23 ص

تشهد شركة “غوغل” حركة إعتراضية متزايدة في صفوف موظفيها على خلفية عقود تقنية مع جيش الاحتلال الإسرائيلي.

ففي الأيام الماضية، إحتشد متظاهرون خارج مكاتب الشركة العملاقة في ولاية نورث كارولاينا كما في مكاتبها في سان فرانسيسكو وفي نيويورك للإحتجاج على عقد مشروع “نيمبوس” الذي وقّعته حكومة الاحتلال  الإسرائيلية مع “غوغل” و”أمازون”.

ولم تقتصر الاحتجاجات على موظفي محرك البحث الأكبر في العالم، بل انضم إليهم موظفون ساخطون من “أمازون” الشريكة في العقد وناشطون في منظمات حقوقية.

وبحسب تقارير إعلامية تستند إلى وثائق تم تسريبها من “غوغل”، فإنّ جيش الاحتلال عقد صفقة مع الشركة العملاقة ومع “أمازون” أيضاً بصفتها رائدة في مجال الحوسبة السحابية لتزويده بتقنيات ذكاء صناعي يمكن استخدامها في اكتشاف الوجوه وتحليل المشاعر ومقاطع الفيديو.

وبالتالي، يمكن لجيش الاحتلال إستخدام هذه التقنيات في ميادين الحروب كما في عمليات مراقبة الفلسطينيين في الأراضي المحتلّة.

وكان عشرات الموظفين في “غوغل” وجّهوا أسئلة الى إدارة “غوغل” حول تفاصيل مشروع “نيمبوس” مع جيش الاحتلال من دون أن تلقى أسئلتهم أيّ أجوبة وافية ما دفع البعض منهم إلى الحديث في العلن عن العقد السري.

وهذه ليست المرة الأولى التي تخرج فيها مواضيع أمنيّة حساسة في “غوغل” إلى العلن، ولكن المفاجأة أنّ موظفين من “أمازون” كسروا حاجز الصمت، علماً أنّ “أمازون” معروفة بعدم تسامحها مع اعتراض الموظفين.


وسوم :
, , , , , ,