مشروع في مجلس الشيوخ الأمريكي لتصنيف روسيا دولة “راعية للإرهاب”

التصنيفات :
سبتمبر 16, 2022 6:17 ص

قدّم أعضاء من الحزبين الديمقراطي والجمهوري في مجلس الشيوخ الأمريكي مشروع قانون لتصنيف روسيا “دولة راعية للإرهاب”، في خطوة تطالب بها أوكرانيا، لكنها تصطدم بمعارضة إدارة الرئيس جو بايدن.

وقال السناتور الديمقراطي ريتشارد بلومنثال، أحد رعاة مشروع القانون، في مؤتمر صحافي: “الحاجة إلى هذا الإجراء أصبحت أشد إلحاحاً الآن من أيّ وقت مضى”.

ورأى السناتور الجمهوري لينزي غراهام، وهو راعٍ آخر لمشروع القانون، إنّ هذا التصنيف سيرسل إشارة دعم قوية إلى أوكرانيا وحلفاء الولايات المتحدة، وستترتب إثره عواقب شديدة على روسيا، مثل “السماح بمقاضاتها في المحاكم الأمريكية بسبب أفعالها في أوكرانيا وتشديد العقوبات”.

ولم يتضح متى سيطرح المشروع للتصويت، وما إذا كان سيطرح أم لا. لكن عضوي مجلس الشيوخ يطالبان بهذا التصنيف منذ شهور، وقاما بزيارة كييف، في تموز /يوليو، للترويج لهذه الخطوة.

بدوره، أكّد الرئيس الأمريكي جو بايدن أنّه: “لا يعتزم إطلاق مثل هذا التصنيف على روسيا”.

ويقول مسؤولون في الإدارة الأمريكية إنّهم لا يشعرون أنّ إدراج روسيا في قائمة الدول الراعية للإرهاب هو الطريقة المثلى لمحاسبة موسكو، وأنّه يمكن أن يعرقل تسليم المساعدات الإنسانية لأوكرانيا.

وأوضح المتحدّث بإسم وزارة الخارجية الأمريكية، نيد برايس، أنّه: “يجب الأخذ في الحسبان العواقب المقصودة وغير المقصودة لمثل هذا التصنيف”، مضيفا: “نتواصل مع الكونغرس بشأن الأدوات التي ستتسبب بتأثيرات مماثلة على الإقتصاد الروسي والحكومة الروسية، وليس لها تلك التبعات غير المقصودة”.


وسوم :
, , , ,