جيش الاحتلال الإسرائيلي طالب بتوضيح بيان يتعلّق بـ”كاريش”

التصنيفات :
سبتمبر 17, 2022 5:50 ص

قالت وسائل إعلام عبرية أمس الجمعة: “إنّ جيش الاحتلال الإسرائيلي هو من طلب أن يصدر التوضيح بخصوص حقل “كاريش”، من أجل عدم إثارة توترات في مقابل “حزب الله”.

وأوضحت القناة “13” العبرية أنّ: “الخشية من مواجهة مع “حزب الله” تزايدت في الأسابيع الأخيرة بشأن منصة الغاز في “كاريش”. فعلى الرغم من إعلان “إسرائيل” أنّ المرحلة المقبلة بشأن تفعيل المنصة سوف تبدأ قريبا، فإنها بيّنت، بصورة استثنائية، أنّ الحديث لا يدور عن استخراج الغاز منها”، معقبةً بأنّ: “هذه الرسالة صيغت بطلب من المؤسسة الأمنية”.

وأشارت مراسلة الشؤون السياسية في القناة، ماريا وولبرغ، إلى أنّ: “هذا التوضيح لم يصدر عبثا، وإنّما يستهدف بصورة أساسية آذان “حزب الله”، إذ إنّهم في “إسرائيل” لا يريدون خلق توترات وإثارتها وزيادتها، وخصوصاً أن هذه التوترات قائمة أصلاً بشأن هذه القضية”.

ولفتت وولبرغ إلى: “وجود خلاف في القيادة الإسرائيلية بشأن نص هذا البيان، الذي صدر عن وزارة الطاقة”، مؤكدةً أنّ: “جهات مهنية اعتقدت أنّه لا يجب إعطاء هذا التوضيح في موضوع استخراج الغاز الطبيعي، إلاّ أنّ جهات في الجيش طلبت أن يصدر هذا التوضيح من أجل عدم إثارة توترات مع “حزب الله”.

وبيّنت أنّ: “الحسم في النهاية كان لدى رئيس مجلس الأمن القومي، أيال حولاتا، الذي حسم بأنّه يجب إصدار هذا التوضيح”.

وختمت حديثها قائلةً: “في المقابل، فإنّ المحاولات لحل الصراع البحري مستمرة، على المستوى الدبلوماسي. وفي “إسرائيل”، تم إبلاغ (المسؤولين) أنّ الوسيط الأمريكي آموس هوكستين، يتوقّع أن يُعرض الإقتراح النهائي على لبنان، في الأيام القريبة”، مشيرةً إلى أنّ: “إسرائيل” تأمل وتتوقّع أن يقبل اللبنانيون الإقتراح، وهذا سيؤدّي بالطبع الى حل الصراع البحري، ويخفّف التوتر أيضاً مع “حزب الله”.


وسوم :
, , , , , ,