لابيد عمل على تفكيك “المشتركة” لهذا السبب!

التصنيفات :
سبتمبر 17, 2022 8:59 ص

أفادت هيئة البث الإسرائيلي “كان 11″، بأنّ: “رئيس حكومة الاحتلال الإسرائيلية، يائير لابيد، عمل من وراء الكواليس من أجل تفكيك “القائمة المشتركة” وإقصاء التجمّع الوطني الديمقراطي منها من أجل كسب توصية “الجبهة والعربية للتغيير”.

وبحسب ما نقلت “كان 11″، فإنّ وزير أمن الاحتلال الإسرائيلي بيني غانتس، لم يكن شريكاً في ما حصل خلال تقديم الأحزاب السياسية قوائمها الإنتخابية الخميس، باعتبار أنّه لن يطلب توصية “القائمة المشتركة” عليه أمام رئيس الدولة.

وبيّن إستطلاع للرأي عرضته القناة “12” العبرية مساء أمس الجمعة، بعد تقديم قوائم الأحزاب السياسية إلى لجنة الإنتخابات المركزية، تراجع تمثيل العرب في الكنيست إلى 8 مقاعد بعدما كانت ممثلة بـ10 مقاعد.

وبيّن الإستطلاع حصول قائمة “الجبهة والتغيير” على 4 مقاعد، بخلاف ما كان في إنتخابات 2019 حين حصلت نفس القائمة على 6 مقاعد، وكذلك بالنسبة لـ”القائمة العربية الموحدة” التي حصلت أيضاً على 4 مقاعد؛ وكلتا القائمتان تتأرجحان حول نسبة الحسم (3.25%).

وعلى مستوى باقي الأحزاب، يحصل حزب “الليكود” على 33 مقعدا، “ييش عتيد” على 23 مقعدا، “المعسكر الوطني” و”الصهيونية الدينية” على 12 مقعداً لكل منهما.

كما بيّن الإستطلاع حصول حزب “شاس” على 8 مقاعد، “يهدوت هتوراة” على 7 مقاعد، “يسرائيل بيتينو” و”العمل” على 6 مقاعد لكل منهما، في ما يحصل “ميرتس” على 5 مقاعد.

وتفشل وزير الداخلية، أييليت شاكيد، التي تقود الإنتخابات ضمن قائمة “البيت اليهودي” في عبور نسبة الحسم (3.25%)، وتحصل على 1.9% من أصوات الناخبين.

وأجري هذا الإستطلاع بمشاركة 626 شخصاً يشكذلون عينّة تمثّل السكان فوق سن 18 عاماً في “إسرائيل”، في ما نسبة الخطأ فيه تراوح 3.9%.

ومما يذكر أنّه قُدمت الخميس الفائت 40 قائمة لإنتخابات الكنيست المزمع إجراؤها في الأول من تشرين الثاني/نوفمبر المقبل.


وسوم :
, , , ,