مسؤول إسرائيلي سابق يعترف: قدّمنا تنازلات للبنان بشأن ملف الترسيم

التصنيفات :
سبتمبر 21, 2022 6:08 ص

قال رئيس شعبة الإستخبارات السابق، اللواء إحتياط عاموس يدلين: “إنّ “إسرائيل” قدّمت تنازلات لصالح لبنان بترسيم الحدود درءاً لخطر التصعيد”.

ونقلت صحيفة “معاريف” العبرية عنه قوله بأنّ: “إسرائيل” تبدي اللين في ما خص ترسيم الحدود البحرية”، مهدداً لبنان بالقول: “لا نريد للبنان أن يتحول إلى غزة”.

وأشار يدلين إلى: “الدور البارز الذي يؤديه الأمين العام لـ”حزب الله” حسن نصر الله في هذه القضية، ما يدل على حقيقة سيطرته على ما يحدث في لبنان سياسياً وعسكريا، الأمر الذي قد يدفع اللبنانيين والإسرائيليين إلى مكان لا يريده الطرفان”.

وأوضح يدلين أنّ: “إسرائيل” اليوم قبلت الخط اللبناني، ولذلك فلا مكان لمطالب نصر الله التي يحددها بمنطقة رأس الناقورة. نحن نطالب بالحصول على تعويض مالي لقاء منطقة المياه الإقتصادية في رأس الناقورة وكل ما يوجد جنوب مساحة قانا. نحن نصر على هذه الأمور، وهنا نصر الله يحاول التشويش. فلنعطِ الأمريكيين عدة أيام، بل أنا مستعد لأعطيهم أسابيع، ولكن ليس أكثر من ذلك”.

وأكد يدلين أنّ: “كاريش” هو مكان إسرائيلي خالص وعلينا أن نضخ الغاز من هناك. في اللحظة التي تتنازل فيها لنصر الله مرة واحدة عليك أن تضع حدودا، لأنّه بحال تدهور الوضع باتجاه حرب حتمية، فإنّنا نضع بمعرفتنا أننا قمنا بكل ما نستطيع لمنعها”. وذكرت وسائل إعلام عبرية الإثنين الفائت، أنّ: “التوقيع بين “إسرائيل” ولبنان على الإتفاق بشأن الحدود البحرية قريب جدا”، مؤكدةً أنّ ما بقي هو بعض التفاصيل التقنية.


وسوم :
, , , , ,