بايدن: لن نسمح باندلاع حرب نووية.. ومستعدّون للعودة إلى الإتفاق مع طهران

التصنيفات :
سبتمبر 22, 2022 5:58 ص

أكد الرئيس الأمريكي جو بايدن أمس الأربعاء، عدم وجود أيّ منتصر في الحرب النووية، مشدداً على: “أهمية عدم السماح باندلاع مثل هذا النوع من الحروب”.

وقال بايدن خلال كلمة له أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة، أنّه: “لا يمكن للحرب النووية أن تقود لأيّ فوز، ولا يمكن السماح باندلاعها أبدا”، مضيفاً أنّه: “بغض النظر عما يحدث في العالم، فإنّ الولايات المتحدة مستعدة لتنفيذ تدابير حاسمة للحد من التسلح”.

وفي ما يتعلّق بإمكانية استخدام روسيا للنووي، قال الأمين العام لحلف شمال الأطلسي ينس ستولتنبرغ، على هامش إجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك: “سنحافظ على هدوئنا، وسنواصل دعم أوكرانيا”، مضيفا: “لا تغيير حتى الآن في استعداد روسيا النووي، والحرب النووية يجب ألا تخاض أبدا”.

ورفض بايدن، ما اعتبره: “استغلال الحروب لتوسيع الدول”، مؤكداً ضرورة احترام القانون الدولي ومنع انتشار الأسلحة، مضيفاً أنّ: “روسيا تحاول محو دولة من الخريطة والآن ينظمون استفتاءً زائفا”.

وأكد الرئيس الأمريكي استعداد بلاده للعودة إلى الإتفاق النووي، مشدداً على أنّ واشنطن لن تسمح لطهران بامتلاك سلاح نووي.

وقال: “الولايات المتحدة لن تسمح لإيران بامتلاك أسلحة نووية. ما زلت أعتقد أنّ الدبلوماسية هي أفضل طريقة لتحقيق هذه النتيجة”.

من جانبه، قال الرئيس الإيراني، إبراهيم رئيسي، خلال كلمته في الجمعية العامة للأمم المتحدة، أمس، على أنّ: “طهران جادّة في المفاوضات، وأثبتت أنها تملك إرادة حقيقية للتوصل إلى إتفاق، إذا أُخذت مصالح الشعب الإيراني في الحسبان”.


وسوم :
, , , , ,