انتهاء هدنة اليمن وجماعة الحوثي تحذّر السعودية والإمارات

التصنيفات :
أكتوبر 3, 2022 8:07 ص

أعلن مبعوث الأمم المتحدة إلى اليمن هانس غروندبرغ الأحد عدم توصل الحكومة والحوثيين إلى اتفاق على تمديد الهدنة التي كانت سارية منذ 6 أشهر في البلاد.

وقال غروندبرغ في بيان “يأسف المبعوث الخاص للأمم المتحدة لعدم التوصل إلى اتفاق اليوم، حيث إنّ الهدنة الممتدة والموسعة من شأنها توفير فوائد مهمة إضافية للسكان”.

وثمّن المبعوث الأممي موقف الحكومة اليمنية للتعاطي مع مقترحه بشكل إيجابي، لافتا أنّه سيستمر في العمل مع كلا الجانبين (الحكومة وجماعة الحوثي) لمحاولة إيجاد حلول.

من جهتها، لوّحت جماعة الحوثي الأحد باستهداف مواقع نفطية في السعودية والإمارات، مطالبة الشركات العاملة في الدولتين بـ”المغادرة”. وذلك في بيان صادر عن المتحدث العسكري للجماعة يحيى سريع، عقب ساعات من انتهاء الهدنة.

وقال سريع إنّ “القوات المسلحة تمنح الشركات النفطية العاملة في السعودية والإمارات فرصة لترتيب وضعها والمغادرة”، بسبب ما وصفه بعدم التزام التحالف “بهدنة تمنح الشعب اليمني حقه في استغلال ثرواته النفطية”.

وأضاف: “كل شيء محتمل ووارد (..) موقف شعبنا هو الحقّ ولديه القدرة على أخذ حقه متى ما سدّت أمامه الطرق السلمية”.

كما أعلنت جماعة عراقية شيعية تطلق على نفسها اسم “ألوية الوعد الحق” أنّها ومع انتهاء الهدنة في اليمن “تقف إلى جانب اليمنيين”.

وتوعدت تلك الجماعة دول التحالف والشركات النفطية في تلك الدول بـ”هجمات” قالت إنّها لن تكون كسابقاتها، على حد وصفها.

وانتهت الفترة الزمنية للهدنة بين الحكومة اليمنية وجماعة الحوثي مساء أمس الأحد عند الساعة السابعة مساء بالتوقيت المحلي (16:00 بتوقيت غرينتش).

وكانت جماعة الحوثي رفضت الأحد مقترحاً أممياً لتمديد الهدنة، مؤكدة أنّ تمديدها “لا يؤسس لعملية سلام”.

ويشهد اليمن منذ أكثر من 7 سنوات حربا بين القوات الموالية للحكومة، مدعومة بتحالف عسكري تقوده السعودية، والحوثيين المسيطرين على محافظات بينها العاصمة صنعاء منذ أيلول/سبتمبر 2014.


وسوم :
, , , ,