مئات المستوطنين يقتحمون الأقصى عشية “عيد الغفران”

التصنيفات :
أكتوبر 4, 2022 6:28 ص

إقتحم مئات المستوطنين المتطرفين، صباح اليوم الثلاثاء، المسجد الأقصى المبارك، من باب المغاربة، بحماية مشددة من قوات الاحتلال الإسرائيلي.

وتأتي هذه الإقتحامات عشية “عيد الغفران” الذي يوافق غداً الأربعاء، ووسط دعوات متطرفة لتنفيذ اقتحامات جماعية للمسجد الأقصى.

وذكر أحد العاملين في دائرة الأوقاف الإسلامية بالقدس المحتلة لوكالة “صفا”، أنّ حوالي 300 مستوطن إقتحموا منذ الصباح المسجد الأقصى، ونفّذوا جولات إستفزازية في باحاته.

وأوضح أنّ المستوطنين تلقوا شروحات عن “الهيكل” المزعوم، وأدوا طقوساً تلمودية في باحات الأقصى، لاسيما في منطقة باب الرحمة، لافتاً إلى أنّ أعداد المقتحمين ستزداد مع استمرار فترة الإقتحامات.

وأشار إلى أنّ شرطة الاحتلال المتمركزة على أبواب الأقصى شددت من إجراءاتها وتضييقاتها على المصلين الوافدين للمسجد، واحتجزت هويات بعضهم عند البوابات الخارجية.

وأضاف أنّ مجموعة من المستوطنين قاموا بنفخ البوق بين قبور المسلمين في مقبرة باب الرحمة الملاصقة للسور الشرقي للأقصى

ودعت “جماعات الهيكل” المزعوم أنصارها والمستوطنين إلى اقتحامات جماعية كبيرة للمسجد الأقصى خلال فترة الاقتحامات اليوم، بمناسبة “عيد الغفران”.

وتخطط الجماعات المتطرفة برعاية حكومة الاحتلال في موسم العدوان الأعتى على الأقصى خلال “الغفران” و”عيد العرش” العبري إلى نفخ البوق، واقتحام المسجد بثياب كهنوتية بيضاء، ومحاكاة لطقوس القربان النباتية، وزيادة أعداد المقتحمين للمسجد.

ومساء الإثنين، إقتحم عشرات آلاف المستوطنين ساحة حائط البراق غربي المسجد الأقصى، وأدوا طقوساً تلمودية وسط صخب كبير.

وأطلقت فعاليات مقدسية دعوات لجماهير الشعب الفلسطيني في الضفة الغربية والقدس والداخل الفلسطيني للحشد والرباط في المسجد الأقصى يومي الأربعاء والخميس للتصدي لاقتحامات المستوطنين.

وحذّرت الدعوات من أنّ عصابات المستوطنين تتحضّر لاقتحام واسع للمسجد للاحتفال بـ”عيد الغفران” في الخامس والسادس من تشرين الأول/أكتوبر الجاري.

وأكدت أنّ أوان النفير قد حان للدفاع عن الأقصى، وصد مخططات المستوطنين بنفخ البوق وإدخال “القرابين” للمسجد المبارك.

ويتعرض الأقصى يومياً عدا الجمعة والسبت، لسلسلة إقتحامات من المستوطنين، وعلى فترتين صباحية ومسائية، في محاولة لفرض مخطط تقسيمه زمانياً ومكانيا.


وسوم :
, , , , , , , , ,