إتفاق فلسطيني – مصري وشيك لتطوير حقل “غزة مارين”

التصنيفات :
أكتوبر 10, 2022 9:51 ص
حقل غزة مارين

يتّجه صندوق الاستثمار الفلسطيني (الصندوق السيادي) للتوصل إلى اتفاق فني مع الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية “إيجاس” يقضي بتطوير حقل “غزة مارين”.

وأفادت وكالة “الأناضول”، أمس الأحد، أنّ الجانبين سيوقعان خلال الربع الأخير 2022 الاتفاق الفني الذي يحدد توزيع الحصص على الشركاء وكيفية تسويق الغاز.

ويملك صندوق الاستثمار الفلسطيني حصة تبلغ 27.5% من الحقل، وشركة إتحاد المقاولين “CCC” نفس الحصة، بينما الحصة المتبقية البالغة 45% ستكون للشركة المشغّلة.

وفي شباط/فبراير 2021، وقّع الصندوق و “CCC” و “إيجاس” إتفاقية للتعاون بمساعي تطوير حقل غاز غزة والبنية التحتية اللازمة، لتوفير احتياجات فلسطين من الغاز الطبيعي.

وبحسب المصادر، بعد الانتهاء من توقيع إتفاقية الإطار الفنية “تبدأ إيجاس الخطوات العملية لتطوير الحقل، تمهيداً لاستخراج الغاز بالكميات التجارية بعد 30 شهراً من توقيع الإتفاقية”.

ويملك الفلسطينيون أول حقل اكتُشف في منطقة شرق المتوسط، نهاية تسعينات القرن الماضي، المعروف بإسم “غزة مارين”، ولم يتمّ استخراج الغاز منه حتى اليوم، بسبب رفض إسرائيلي لطلبات فلسطينية من أجل استغلاله.

ويقع الحقل على بعد 36 كيلومتراً غرب غزة في مياه المتوسط، وجرى تطويره عام 2000 من طرف شركة الغاز البريطانية “بريتيش غاز”، التي خرجت منه لصالح شركة “رويال داتش شل”، قبل أن تغادر هي الأخرى في 2018.

ويقدر الاحتياطي في الحقل بـ 1.1 تريليون قدم مكعب من الغاز الطبيعي، أي 32 مليار متر مكعب، ما يعادل طاقة إنتاجية تبلغ 1.5 مليار متر مكعب سنوياً لمدة 20 سنة.


وسوم :
, , , , , ,