العثور على وثائق تدل على قيام جيش الاحتلال الإسرائيلي بتسميم آبار مياه الشرب في سنة 1948

التصنيفات :
أكتوبر 14, 2022 4:55 م

“هآراتس” 14/10/2022

كشفت دراسة قام بها بني موريس وبنيامين زئيف كيدار، مؤخرا، بالاستناد إلى أرشيف جيش العدو الإسرائيلي، عن وجود خطة سرية لتسميم آبار مياه الشرب في عكا وغزة بواسطة إدخال بكتيريا تؤدي إلى الإصابة بالتيفوس والإسهال.

وبحسب الوثائق، بدأت الخطة في منتصف نيسان/أبريل 1948، قبل عام من إقامة الدولة، في ظل ازدياد المخاوف من غزو الجيوش العربية للبلد. ويعتقد الباحثان أنّ الهدف كان تسميم الآبار في القرى العربية المهجورة، لمنع السكان من العودة إليها، وأيضاً في مستوطنات يهودية كانت “إسرائيل” تنوي إخلاءها، خوفاً على أمن سكانها، وذلك بهدف منع العرب من السكن فيها في حال احتلالها.

البحث نشره موريس وكيدار في مجلة “Middle Eastern Studies” بعنوان: “ألق الخبز: الحرب البيولوجية لـ”إسرائيل” خلال حرب 1948″. وتُظهر الوثائق أنّ العملية كانت واسعة النطاق وشاركت فيها شخصيات رفيعة المستوى في الجيش الإسرائيلي وفي الدولة، إلى جانب بن غوريون، أما الذين نفّذوا عمليات التسميم فكانوا جنوداً عاديين من الكتيبة الرابعة، ومن وحدة هرئيل. لكن في ما بعد انتقلت المهمة إلى يد الشعبة العربية في “البلماح” من “المستعربين”، المختصة بعمليات التخريب والاغتيالات في أراضي العدو.

المصدر: مؤسسة الدراسات الفلسطينية


وسوم :
, , , , , ,