أستراليا تلغي اعترافها بالقدس الغربية عاصمة لـ”إسرائيل”

التصنيفات :
أكتوبر 18, 2022 6:34 ص
حكومة أنتوني ألبانيز ألغت القرار الذي اتخذته الحكومة السابقة عام 2018 (الأوروبية)

أعلنت أستراليا اليوم الثلاثاء إلغاء اعترافها بالقدس الغربية عاصمة لـ”إسرائيل”، متراجعة بذلك عن القرار الذي اتخذته الحكومة السابقة.

وبعد ساعات من هذه الخطوة التي اتخذتها الحكومة العمالية بقيادة أنتوني ألبانيز، استدعت الخارجية الإسرائيلية السفير الأسترالي، وفق ما نقلت إذاعة الجيش الإسرائيلي.

وقد أعلنت وزيرة الخارجية الأسترالية بيني وونغ التراجع عن قرار حكومة سكوت موريسون المحافظة السابقة الذي اعترف بالقدس المحتلة عاصمة لـ”إسرائيل”. وقالت إنّ بلادها تعد القدس من مسائل الحل النهائي ضمن المفاوضات بين الإسرائيليين والفلسطينيين.

وأضافت الوزيرة أنّ بلادها لا تزال ملتزمة بحل الدولتين، مؤكدة أنّها لن تدعم أي مقاربة تبدد هذا الأفق السياسي، مؤكدة أنّ سفارة بلادها كانت دائما في تل أبيب وستظل هناك.

وكانت الحكومة المحافظة السابقة بقيادة سكوت موريسون قد اعترفت رسمياً عام 2018 بالقدس الغربية عاصمة لـ”إسرائيل”، في خروج عن الأعراف الأسترالية المتبعة تجاه الشرق الأوسط على مدى عقود.

وجاء قرار حكومة موريسون عقب اعتراف الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب بالقدس عاصمة لـ”إسرائيل” ونقل سفارة بلاده إليها من تل أبيب.

واقتفت دول أخرى أثر الولايات المتحدة وقررت نقل سفاراتها للقدس، لكن بعضها على غرار باراغواي وهندوراس تراجعت في وقت لاحق.

*المصدر: الجزيرة نت + وكالات


وسوم :
, , , , , , , ,