“إسرائيل” قلقة من خطر التقارب الروسي – الإيراني

التصنيفات :
أكتوبر 25, 2022 7:01 ص

قال رئيس الوزراء الإسرائيلي يائير لابيد إنّ القلق يتزايد من التقارب الذي وصفه بالخطير بين روسيا وإيران بشأن مسألة الطائرات المسيّرة، في إشارة إلى تزويد طهران موسكو بطائرات مسيّرة انتحارية استخدمت في الحرب الأوكرانية.

وكان الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي قال أمس الاثنين إنّ التحالف بين طهران وموسكو ما كان ليتم لو أنّ كييف حصلت على منظومات دفاع جوية من “إسرائيل”. وتساءل زيلينسكي -في كلمة مصورة خصّ بها المؤتمر السنوي لصحيفة “هآرتس” الإسرائيلية- عما إذا كان الوقت حان كي تقرر “إسرائيل” في أي جانب تقف.

وانتقد زيلينسكي -في هذا السياق- ما وصفه بحياد “إسرائيل” منذ بدء الحرب الروسية في أوكرانيا، والذي سمح في رأيه بقيام “تحالف” بين روسيا وإيران.

وقالت الاستخبارات الأوكرانية إنّها علمت بوصول مجموعة جديدة من المستشارين الإيرانيين الخبراء بالطائرات المسيّرة إلى روسيا، واتهمت الاستخبارات الأوكرانية إيران بالاستعداد لإمداد روسيا بمزيد من الطائرات المسيّرة وبصواريخ أرض أرض.

وجاء ذلك أيضاً على لسان الرئيس الأوكراني خلال ندوة نظّمتها صحيفة “هآرتس”، إذ قال: “بحسب معلوماتنا الاستخبارية، طلبت روسيا تزويدها بنحو ألفي طائرة مسيّرة إيرانية من طراز شاهد”.

في المقابل، أعرب وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان، أمس الاثنين، عن استعداد بلاده لعقد لقاء على مستوى الخبراء مع أوكرانيا، لبحث ما يُثار بشأن استخدام روسيا الطائرات المسيّرة الإيرانية، وقال عبد اللهيان: “إنّ طهران وموسكو تبادلتا الأسلحة في الماضي، لكن ليس خلال الحرب الحالية في أوكرانيا”.


وسوم :
, , , , , ,