الاحتلال يغلق الضفة الغربية ومعابر قطاع غزة مع توجّه الإسرائيليين إلى صناديق الاقتراع في انتخابات الكنيست

التصنيفات :
أكتوبر 31, 2022 6:41 ص

قرر جيش الاحتلال الإسرائيلي فرض إغلاق عام على منطقة الضفة الغربية وإغلاق المعابر في قطاع غزة مع توجه الإسرائيليين إلى صناديق الاقتراع، الثلاثاء، للإدلاء بأصواتهم في انتخابات الكنيست الخامسة في أقل من 4 سنوات.

وأوضح بيان للجيش الإسرائيلي أنّ الإغلاق سيبدأ عند منتصف ليلة الثلاثاء، في حين سيتم فتح المعابر ورفع الإغلاق قبل منتصف ليلة الأربعاء بتقييم الوضع.

ودخلت البلاد في حلقة مفرغة من الانتخابات منذ عام 2019، وسط حالة من الجمود المستمر بين رئيس الوزراء السابق بنيامين نتنياهو وخصومه من اليسار واليمين والوسط.

وبينما تتنافس 40 قائمة في الانتخابات، تُظهر معظم استطلاعات الرأي الإسرائيلية أنّ انتخابات الكنيست (البرلمان الإسرائيلي) هذه المرة أيضا قد تنتهي دون حسم.

وتعطي استطلاعات الرأي أفضلية للتحالف الذي يقوده رئيس الوزراء السابق بنيامين نتنياهو، ولكن دون الحصول على الأغلبية المطلقة.

ولم تعمر حكومة رئيس الوزراء الحالي يائير لابيد أكثر من عام واحد، رغم تشكيلها بعد 4 جولات انتخابية متتالية، إحداها في نيسان/ أبريل 2019، وأخرى في أيلول/ سبتمبر 2019، وفي آذار/ مارس 2020، ثم في آذار/ مارس 2021.

وقد كانت تركيبة حكومة لابيد غير المتجانسة أحد الأسباب التي أدت إلى تعثرها، خصوصا أنّها ضمت لأول مرة حزباً عربياً كشريك كامل في الائتلاف، وهو القائمة العربية الموحدة.

وتأتي انتخابات الأول من تشرين الثاني/ نوفمبر المقبل عقب خسارة تحالف لابيد أغلبيته البرلمانية الضئيلة في حزيران/ يونيو 2022. وبدلاً من انتظار تصويت المعارضة لإسقاط حكومة لابيد، تحركت الحكومة لحل البرلمان، مما أدى إلى خامس انتخابات في “إسرائيل” منذ عام 2019.

*المصدر: الجزيرة نت


وسوم :
, , , , ,