“أيام فلسطين الثقافية” كرّم المبدعين واستحضر الذاكرة على مسرح صور الوطني

التصنيفات : |
نوفمبر 1, 2022 8:44 ص

*وفيق هوّاري – صمود:

اختُتم مساء الأحد الواقع في 30 تشرين الأول/ أكتوبر 2022 مهرجان “أيام فلسطين الثقافية” بدورته الخامسة على خشبة مسرح مدينة صور الوطني، والذي استمر ليومين، ونظّمه مسرح إسطنبولي وجمعية “تيرو للفنون”.

افتُتح المهرجان مساء السبت بكلمة ترحيبية من الفنان قاسم إسطنبولي، أكد فيها على دور وأهمية الثقافة في النضال من اجل فلسطين، ومن ثم النشيدين الوطنيين اللبناني والفلسطيني.

تلا ذلك إفتتاح معرض تيرو للأشغال اليدوية تحت عنوان “الذاكرة الفلسطينية”، تبعه فقرة موسيقية لفرقة أليسار، ثم عرض لمسرحية “حكايات من الحدود”.

وتضمّن اليوم الأول للمهرجان فقرة فلكلورية من التراث الفلسطيني أدّتها فرقة “الكوفية للتراث الفلسطيني” وعرض الفيلم الوثائقي “شغف”.

واستمع الحضور إلى كلمة رئيس جمعية “تيرو للفنون” محمود الملّاح، الذي أشار إلى أهمية النشاط الثقافي الذي تنظّمه الجمعية بشكل دوري ما يجعل القضية الفلسطينية حاضرة دوما. وكانت كلمة لوزير الثقافة اللبناني القاضي محمد وسام المرتضى الذي عبّر عن سعادته بإقامة مثل هذا النشاط الثقافي المميز الخاص بفلسطين وفي مدينة صور اللبنانية.

كما وعُرض تقرير عن الدكتور طلال أبو غزالة، ومن ثم تمّ تكريمه واستمع الحضور الى كلمته التي شكر فيها المنظّمين على هذه الخطوة المهمة.

طلال أبو غزالة يشكر المنظّمين على تكريمه

وأبو غزالة فلسطيني من يافا وهو مؤسس ورئيس مجموعة طلال أبو غزالة الدولية، الرائدة في مجالات المحاسبة وتكنولوجيا المعلومات والملكية الفكرية، مُنح لقب قائد المحاسبة العربية، وحاز على وسام جوقة الشرف من رتبة فارس.

كما تخلّل المهرجان فقرة تكريم إفتراضية لعدد من الشخصيات الفلسطينية المناضلة، الذين قدّموا مداخلاتهم للجمهور عبر الشاشة، وهم: المخرج التلفزيوني باسل الخطيب، وهو من أهم المخرجين الموجودين في سوريا، ارتبطت معظم أعماله بالقضية الفلسطينية مثل “عائد إلى حيفا”، “رسائل الحب والحرب” والمسلسل الجديد “القدس”. وله عديد من المؤلفات كرواية “أحلام الغرس المقدس” وسبق أن فاز بجائزة الدكتورة سعاد الصباح للإبداع العربي.

كما تم تكريم الراحلة ريم خليل وهي ناشطة فلسطينية في المجال التنموي والإجتماعي، شغلت مناصب قيادية عدة كان آخرها منصب المدير الإقليمي لمؤسسة دروسوس في فلسطين.

وسلّمت جمعية “تيرو للفنون” ومسرح إسطنبولي درعاً تكريمياً لعائلة القائد الفلسطيني الراحل اللواء محمد زيداني (أبو أحمد).

وتمّ افتتاح اليوم الثاني من المهرجان بكلمة ترحيبية من الفنان قاسم إسطنبولي، ثم عرض تقرير عن المخرج باسل الخطيب. وأدّت فرقة تيرو رقصة رمزية على المسرح.

الفنان قاسم إسطنبولي والممثل عمر ميقاتي

وسوم :
, , , , , , , , , , , , , ,