النتائج شبه النهائية للانتخابات الإسرائيلية.. فوز معسكر اليمين بقيادة نتنياهو

التصنيفات :
نوفمبر 2, 2022 3:23 م

أكدت النتائج الرسمية شبه النهائية لفرز أصوات الناخبين الإسرائيليين تحقيق معسكر أقصى اليمين بزعامة بنيامين نتنياهو فوزاً “ساحقا”، حيث حصد مع حلفائه 65 مقعدا، وهو ما يعني أنّه على وشك العودة للسلطة التي غادرها قبل 18 شهرا.

وفي المقابل، يستعد رئيس الحكومة يائير لابيد للاعتراف بالهزيمة، بعد أن توقف نصيب معسكر التغيير عند 55 مقعداً فقط.

وأشارت نتائج فرز نحو 85% من الأصوات إلى أنّه لم يطرأ أي تغيير على النتائج المتوقعة، وأنّ حزب نتنياهو “الليكود” سيحصل على 31 مقعدا، و”الصهيونية الدينية” برئاسة بتسلئيل سموتريتش المتحالف مع “القوة اليهودية” برئاسة إيتمار بن غفير على 14 مقعدا، وحزب “شاس” للمتدينين الشرقيين على 12 مقعدا، و”يهدوت هتوراه” لليهود الغربيين على 8 مقاعد.

وكان نصيب أحزاب معسكر التغيير بزعامة يائير لابيد 24 مقعداً لحزب “يوجد مستقبل” الذي يتزعمه، و12 مقعداً للمعسكر الرسمي برئاسة وزير الدفاع بيني غانتس، و5 مقاعد لحزب “إسرائيل بيتنا” برئاسة وزير المالية أفيغدور ليبرمان، و5 مقاعد لكل من القائمة العربية الموحدة وقائمة الجبهة.

وقالت هيئة البث الإسرائيلية إنّ لابيد ألغى مشاركته في مؤتمر المناخ المقرر عقده في مصر الأسبوع المقبل، بعد أن أظهرت النتائج الأولية للانتخابات تقدّم رئيس الوزراء الأسبق بنيامين نتنياهو.

وفي وقت سابق، قال نتنياهو إنّ معسكره على وشك تحقيق نصر كبير في الانتخابات. وذكرت وسائل إعلام إسرائيلية أنّ رئيس الوزراء السابق باشر اتصالات مع الأحزاب اليمينية لتشكيل الحكومة الجديدة.

وفي الليلة الماضية، قال زعيم اليمين المتطرف إيتمار بن غفير إنّه سيسعى لتشكيل حكومة يمينية بالكامل بقيادة نتنياهو.

ويفترض أن يلعب بن غفير دوراً محورياً في مساعدة نتنياهو على العودة إلى السلطة مع حزب “الصهيونية الدينية” الذي يتزعمه، وبات ثالث أكبر كتلة في الكنيست، وفقا للنتائج شبه النهائية.

*المصدر: الجزيرة نت


وسوم :
, , , , , , , , , ,