“من جمرٍ إلى جمر” يفوز بجائزة فلسطين العالمية للآداب 2023

التصنيفات :
نوفمبر 3, 2022 8:07 ص
الإعلامي الراحل نافذ أبو حسنة

فازت مذكرات المفكر الفلسطيني البارز منير شفيق بعنوان “من جمرٍ الى جمر: صفحات من ذكريات منير شفيق” بجائزة فلسطين العالمية للآداب، والتي أُعلنت بالأمس في بيروت. المذكرات الصادرة عن مركز دراسات الوحدة العربية عام 2021، دوّنها وحرّرها الإعلامي والكاتب الفلسطيني الراحل نافذ أبو حسنة، وقد حصد الكتاب الجائزة الأولى والتي تُمنح للأعمال الأدبية المعنية بالقضية الفلسطينية وكان قد تنافس عليها في المرحلة الأخيرة أكثر من 90 عملاً أدبيا.

تقدّم المذكرات التي دُوّنت بأسلوب سلس وشيّق قراءة نقدية وموضوعية للعمل السياسي والمقاوم الفلسطيني على مدار سبعين عاما، ومن وسط “المعمعة” اليسارية والفتحاوية، ومن أجواء التوجهات الإسلامية والقومية، مع الجمع بين القُرب من صانع القرار وبيئته، وبين عدم تولي مواقع قيادية في الصف الأول.

يختزن الكتاب مسيرة المقاومة الفلسطينية من خلال سيرة حياة المفكر منير شفيق من الذاكرة والتجارب السياسية والنضالية ما يمكن أن يشكل مخزوناً معرفياً ومعلوماتياً يمكن أن يمثّل أحد أكبر روافد الهوية الوطنية الفلسطينية، على الرغم من قساوة تلك التجارب ومن الخيبات التي تعرّضتْ لها والثغر التي وقعتْ بها في بعض جوانبها.


وسوم :
, , , , , , ,