“الصهيونية الدينية” و”الحريديم” يطالبون بتغيير قانون العودة اليهودي

التصنيفات :
نوفمبر 9, 2022 7:42 ص

طالب رئيس حزب الصهيونية الدينية بتسلئيل سموتريتش والأحزاب الحريدية المتطرفة أمس الثلاثاء، رئيس حزب الليكود بنيامين نتنياهو خلال المفاوضات لتشكيل الحكومة بتغيير قانون العودة اليهودي.

ونشرت القناة الـ13 العبرية مساء أمس، طلب الأحزاب الحريدية والصهيونية الدينية من نتنياهو إلغاء شرط الحفيد، الذي ينص على أنّه حتى الشخص الذي هو من الجيل الثالث لمن أصله يهودي سيكون قادراً على الهجرة إلى “إسرائيل”.

وترى الأحزاب الحريدية أنّ كثيراً من الناس من الجيل الثالث يمكن أن يكونوا غير يهود بحسب الهالخا ”الشريعة اليهودية”، وهذا أيضاً هو دافع الأحزاب الدينية والحريدية المتطرفة لتغيير القانون.

وقال مسؤول في حزب الليكود إنّ هذا مطلب قد يثير غضب الجاليات اليهودية في دول الاتحاد السوفياتي السابق والولايات المتحدة.

وستزداد غداً سرعة المفاوضات، وسيقوم حزب يهدوت هتوراة بصدد صياغة وثيقة مطالب تصل بها إلى اجتماع فرق التفاوض من بين الأقسام التي تظهر هناك: “بند التجاوز” لقرارات المحكمة العليا، قانون تجنيد الحريديم، قانون التحويل اليهودية الذي سينظّم القضية بحيث تظل السلطة الوحيدة مع الحاخامية الرئيسية.

بالإضافة إلى ذلك، ستطالب يهدوت هتوراة بإدخال ميزانيات المدارس الدينية في أساس ميزانية الدولة المقبلة، وكذلك إلغاء جميع الإصلاحات التي أقرتها الحكومة السابقة، بما في ذلك إلغاء دعم السكن الذي يجب أن يدخل حيز التنفيذ، وكذلك الضرائب المفروضة على المشروبات السكرية والأواني التي تستخدم لمرة واحدة.

*المصدر: الهدهد


وسوم :
, , , , , , ,