“أعرفه منذ التسعينيات وهو ليس رجل سلام”.. عباس يؤكد أنّه مجبر على التعامل مع نتنياهو

التصنيفات :
نوفمبر 14, 2022 9:30 ص
الرئيس الفلسطيني محمود عباس (يسار) ورئيس الوزراء الإسرائيلي المكلف بنيامين نتنياهو (رويترز-أرشيف)

قال الرئيس الفلسطيني محمود عباس، أمس الأحد، إنّه سيضطر للتعامل مع رئيس وزراء “إسرائيل” الأسبق بنيامين نتنياهو الذي أُعيد انتخابه هذا الشهر، رغم أنّه يعرف أنّ نتنياهو “رجل لا يؤمن بالسلام”.

وأضاف عباس للتلفزيون الفلسطيني “أعرف نتنياهو منذ زمن، منذ التسعينيات.. وتعاملت معه كثيرا، رجل لا يؤمن بالسلام، أتعامل معه لأنّه لا يوجد لي خيار آخر، مع من أتعامل ممثلاً لـ”إسرائيل”؟”.

وقال الزعيم الفلسطيني، الذي تتمتع سلطته بسيطرة محدودة على الضفة الغربية التي يحتلها الكيان الصهيوني، إنّه يجب أن يكون هناك حل سلمي للصراع المستمر منذ عقود.

وتمّ تسجيل المقابلة -التي بثّها أيضا التلفزيون المصري- يوم الجمعة.

واستطرد عباس خلال المقابلة قائلا: “توجد مشكلة بيني وبين “إسرائيل”، “إسرائيل” تحتل أرضي وبلادي، من رئيس وزرائها؟ نتنياهو. أنا مجبر أن أتعامل معه، وفي نفس الوقت أنا متمسك بمواقفي، يعني إذاً هو غير مؤمن بالسلام أقول دعنا نلاقي حلاً آخر؟ السلام حتمي، ولا بد من السلام”.

وكان نتنياهو قد توصّل في فترة حكمه السابقة إلى تطبيع العلاقات مع الإمارات والبحرين والسودان والمغرب. وقال أمس الأحد إنّه سعى للتوصّل إلى اتفاقات سلام مع دول عربية أخرى، وهو أمر يمكن أن يساعد نهاية المطاف في إنهاء الصراع الإسرائيلي الفلسطيني حسب زعمه.

وقد توقفت محادثات السلام الإسرائيلية – الفلسطينية منذ عام 2014.

وكان الرئيس الإسرائيلي إسحاق هرتسوغ قد كلّف نتنياهو، أمس، بتشكيل حكومة جديدة، بعدما تصدّر الأخير الانتخابات التشريعية التي أُجريت في الأول من تشرين الثاني/ نوفمبر، مع حلفائه باليمين المتطرف.

*المصدر : الجزيرة + رويترز


وسوم :
, , , , , , , ,