غزة.. ريشة الطفل أحمد بكر تحكي معاناة أبطال البحر

التصنيفات :
نوفمبر 16, 2022 11:38 ص

إطلاق نار، اعتقال، ومطاردة ومنع من الإبحار، مشاهد يومية تتكرر مع صيادي قطاع غزة بفعل إجراءات قوات بحرية الاحتلال الإسرائيلي، يحاول الطفل الرسام أحمد محمد بكر (12 عاما) تجسيدها في رسومات بأنامله الصغيرة للفت أنظار العالم إليها.

فصيادو غزة البالغ عددهم أكثر من 5 آلاف صياد وعامل ويعيشون تحت خط الفقر، يعانون من انتهاكات إسرائيلية كثيرة، منها محاولة إغراق مراكبهم في البحر، وملاحقتهم واعتقالهم، وإطلاق النيران صوبهم، ما يتسبب بإصابتهم أو استشهادهم، فضلا عن تقليص مساحة الصيد لفترات طويلة، ومنع إدخال مستلزمات الصيد.

هذه المُعاناة فجّرت موهبة الطفل “أحمد” وجعلته ينقلها عبر اللوحات التشكيلية التي رسمها بأنامله الصغيرة، ولم يكن مشهد استشهاد ابن عمه الشاب محمد ماجد بكر في منتصف شهر أيار/ مايو 2017، برصاص بحرية الاحتلال في عرض البحر وهو على مركبه مشهداً عاديا، وهو ما كان واضحاً في لوحته التي أطلق عليها اسم “المساحة المفروضة”، في الإشارة إلى أنّ ابن عمه لم يتجاوز المساحة المسموحة للصيد حتى يتم قتله.

رسومات أحمد بكر 1.jpg

وإعجاباً بلوحاته المميزة، عُرضت رسمات “أحمد” في مركز “رسل” لتعليم الرسم بغزة، إلى جانب لوحات لأطفال آخرين، كما عرض لوحاته في ميناء غزة ولاقت إعجاب كل من شاهدها.

رسومات أحمد بكر 5.jpg
رسومات أحمد بكر 9.jpg
رسومات أحمد بكر 11.jpg
رسومات أحمد بكر 10.jpg


رسومات أحمد بكر 7.jpg
 *المصدر: وكالة سند


وسوم :
, , , , , ,