مشروع قرار بالكونغرس الأمريكي للمطالبة بتحقيق في مقتل شيرين أبو عاقلة

التصنيفات :
نوفمبر 17, 2022 8:02 ص
الشرطة الإسرائيلية تزيل جدارية لشيرين أبو عاقلة في أراضي الـ48 (مواقع التواصل الاجتماعي)

تقدّم النائب الديمقراطي أندريه كارسون برفقة 18 نائباً آخرين، بمشروع قرار يحمل اسم “العدالة من أجل شيرين” إلى مجلس النواب الأمريكي، للمطالبة بتحقيق في مقتل الصحافية شيرين أبو عاقلة، يشمل تعريف الأشخاص أو الجهات التي نفّذت أو شاركت أو تورطت في مقتلها.

ويطالب مشروع القرار بإصدار تقرير علني في غضون 30 يوماً من دخوله حيز التنفيذ، من قِبل رئيس مكتب التحقيقات الفيدرالي ووزير الخارجية بالتشاور مع الاستخبارات ووزير الدفاع بشأن اغتيال مراسلة الجزيرة.

كما يطالب المشروع بالتعريف عن أي مواد عسكرية قد تكون أميركية الصنع مرتبطة باغتيال أبو عاقلة.

على صعيد آخر، نقل موقع أكسيوس عن مسؤولين إسرائيليين وأمريكيين أنّ قرار مكتب التحقيقات الفيدرالي (FBI) فتح تحقيقاً في مقتل الصحافية شيرين أبو عاقلة، اتُّخذ قبل انتخابات تشرين الثاني/ نفمبر الجاري في “إسرائيل”، لكنّ وزارة العدل أبلغت الحكومة الإسرائيلية رسمياً بعد 3 أيام من الانتخابات.

وأضاف الموقع أنّ البيت الأبيض والخارجية الأمريكية أبلغا الحكومة الإسرائيلية بأنّهما ليسا وراء قرار فتح التحقيق.

كما نقل “أكسيوس” عن مسؤولين إسرائيليين أنّهم تحدثوا إلى جميع المسؤولين في الإدارة الأمريكية وأوضحوا لهم مدى غضبهم.
وقال المسؤولون الإسرائيليون إنّهم طالبوا السفير الأمريكي بتقديم تفاصيل، لكنّه نفى علمه بالتحقيق، وقال إنّه سيستفسر عن الأمر.

وأكد المسؤولون الإسرائيليون أنّهم طالبوا الإدارة الأمريكية بمعالجة الوضع قبل أن يصل خبر التحقيق إلى الإعلام، وحذّروا من أنّ الأمر سيتحول إلى أزمة ثنائية في حال حصول ذلك.

وأضافوا أنّ وزير الدفاع الإسرائيلي أجرى اتصالاً غاضباً مع مسؤول أمريكي رفيع المستوى، وأوضح له أنّ “إسرائيل” لن تتعاون بأي شكل مع تحقيق مكتب التحقيقات الفيدرالي.

*المصدر: الجزيرة نت


وسوم :
, , , , ,