الاحتلال يوصي الإسرائيليين في قطر بإخفاء “هويتهم” وبعدم سفر المزيد منهم

التصنيفات :
نوفمبر 28, 2022 12:53 م

قالت وسائل إعلام إسرائيلية إنّ “السلطات الإسرائيلية قلقة مما يحدث للإسرائيليين في قطر”.

وأكدت أنّها أرسلت لهم “توصيةً بعدم التحدث بالعبرية في الشوارع، وعدم إظهار أيّ علامات تدلّ على هويتهم الإسرائيلية”.

وقالت المذيعة في القناة 12 إنّ السلطات الإسرائيلية “قلقة مما يحدث مع الإسرائيليين في قطر”. بدوره، أكّد نير دفوري، المعلق العسكري في القناة 12، خبر التوصية بإخفاء الإسرائيليين “هويتهم”.

وأضاف دفوري: “نعم، نحن قلقون جدا. وهناك تقديرات للوضع يجريها الأمن في الأيام الأخيرة في ضوء ما نشاهده ونسمعه عن المعاملة التي يُعامل بها الإسرائيليون في قطر”.

وأضاف: “حتى هذا المساء، تقرّر عدم تغيير درجة خطورة التحذير، وهي الدرجة الثالثة، وتقريباً الأعلى. بموازاة ذلك، تقررت التوصية للإسرائيليين بعدم السفر إلى قطر، لأنّ ذلك يشكل خطراً عليهم”.

ولفت المعلق العسكري إلى أنّ القرار سمح “لمن هو موجود هناك، وهنا يتمّ الحديث عن 15 ألف إسرائيلي، خفض البروفايل وإخفاء أيّ إشارات تدلّ على هويتهم الإسرائيلية، وهذا يعني عدم التحدّث بالعبرية في الشوارع، وبالطبع عدم إظهار أيّ علامات تدلّ على أنّهم إسرائيليون، للامتناع عن أيّ احتكاك جديد، مثل المشاهد التي أتت من هناك في الأيام الأخيرة”. 

وكشفت وسائل إعلام إسرائيلية أنّ “سلطات الاحتلال احتجت على المعاملة التي يحظى بها الإسرائيليون في قطر”.

وذكرت موريا أسرف وولبرغ، وهي معلقة سياسية في القناة 13: “في الأيام الأخيرة، تمّ إرسال رسالة مباشرة من الطاقم الإسرائيلي الموجود مؤقتاً في الدوحة إلى القطريين والفيفا بشأن معاملة الطواقم الإسرائيلية وعموم الإسرائيليين”.

وأكّدت أنّ “الرسالة التي نُقلت إلى مسؤولي الاتصال القطريين ذكرت أنّ المسؤولية عما يحدث هناك ملقاة على عاتقهم”.

وأشارت إلى أنّ “مصدراً سياسياً قال إنّه ليس مؤكداً أن يساعد القطريون في ذلك، لكن “إسرائيل” ملزمة بالتوضيح بأنّ عليهم مسؤولية في ذلك”.

وفي وقت سابق من يوم أمس، علّقت وسائل الإعلام الإسرائيلية بانزعاج كبير على مشاهد تفاعل الجمهور العربي السلبي مع المراسلين الإسرائيليين الذين يحضرون إلى قطر بعنوان تغطية أخبار كأس العالم، وهم يحاولون منذ بدء المباريات انتزاع “استصراحات إيجابية” تخدم عملية التطبيع.

وقال مقال في صحيفة “إسرائيل هيوم” الإسرائيلية بعنوان “المونديال في قطر مرآة للإسرائيليين: لا يحبوننا ولا يريدوننا أيضا”، إنّ “المونديال في قطر وضع “إسرائيل” أمام واقعٍ وحقيقة مؤلمة جداً للإسرائيليين”.

وأوضح المقال أنّ الإسرائيليين “شاهدوا للمرة الأولى تجربة الرفض والتجاهل والكراهية وعدم قبول الإسرائيليين في بلد مسلم عربي”.

وأشار إلى أنّ “كلّ من يزعم أنّ سكان دول الخليج ليس لديهم عداء تجاه “إسرائيل” رأوا أنّهم تعرّضوا للخداع وشاهدوا حقيقة مختلفة”.

*المصدر: الميادين نت


وسوم :
, , , , , , , , , , ,