7 شهداء و215 اعتداء من قوات الاحتلال و114 عملاً مقاوماً خلال الأسبوع المنصرم

التصنيفات : |
ديسمبر 12, 2022 10:06 ص
من أرشيف (AFP)

*خاص – صمود:

رصد مركز عروبة للأبحاث والتفكير الاستراتيجي خلال الأسبوع الماضي، 114 نقطة مقاومة شعبية ومسلحة، واستشهاد 7 مواطنين فلسطينيين، إضافة لـ215 اعتداء من الاحتلال والمستوطنين استهدفت المواطنين والممتلكات والأراضي والأشجار، كما رصد التقرير 38 انتهاكاً للأجهزة الأمنية التابعة للسلطة الفلسطينية.

وقد بلغ عدد نقاط المقاومة 114 نقطة شملت القدس والضفة وقطاع غزة. كان من هذه النقاط 30 نقطة مقاومة مسلحة: 28 نقطة في الضفة الغربية ونقطتان في محافظة غزة بالقطاع (بارتفاعٍ ملحوظٍ مقداره في الضفة 9 نقاط عن الأسبوع السابق، إضافة لنقطتين في غزة)، إلى جانب 84 نقطة مواجهة شعبية: 72 نقطةً في الضفة و12 في القدس.

وارتقى 7 شهداء، بينهم 6 شهداء في الضفة الغربية: شهيدٌ في بيت لحم، شهيدان في رام الله و3 شهداء في جنين، إلى جانب شهيدٍ في محافظة غزة بالقطاع متأثراً بجراحه التي أُ صيب بها في خلال العدوان الصهيوني الأخير على قطاع غزة (في ما ارتقى 7 شهداء في الأسبوع السابق: شهيدٌ في النقب بالداخل المحتل و6 شهداء في الضفة الغربية: شهيدٌ في نابلس، وشهيدٌ في الخليل، و4 شهداء في رام الله).

واعتقلت قوات الاحتلال الصهيوني 131 مواطنا، 84 منهم اعتقلتهم في الضفة الغربية، 45 اعتقلتهم في القدس، مواطن من شمال غزة بالقطاع، ومواطن في الداخل المحتل (بارتفاعٍ ملحوظٍ عن الأسبوع السابق في كل من الضفة والقدس، بينما سُجِّل العدد ذاته في الداخل في الأسبوع السابق، إذ كانت قوات الاحتلال قد اعتقلت 112 مواطنا، 61 منهم اعتقلتهم في الضفة، 39 في القدس و11 من قطاع غزة، وطفلة كانت في زيارة لشقيقها المعتقَل في سجن “إيشل” في النقب بالداخل المحتل).

الاعتداءات

بلغ عدد اعتداءات قوات الاحتلال والمستوطنين 215 اعتداء، شملت 57 اعتداءً في القدس، 138 اعتداءً في الضفة الغربية و5 اعتداءاتٍ في الداخل المحتل منها اعتداءات في باقة الغربية وصفد والنقب، و5 اعتداءات شملت مختلف محافظات قطاع غزة (وقد سجّلت الاعتداءات ارتفاعاً طفيفاً في الضفة بمقدار اعتداءين عن الأسبوع السابق).

الاقتحامات

وقد بلغ عدد اقتحامات قوات الاحتلال الصهيوني 88 اقتحاما: 21 منها للقدس و67 لمحافظات الضفة الغربية. أما اقتحامات الضفة الغربية فشملت 18 اقتحاماً لنابلس، 17 لرام الله، 11 للخليل، 9 لبيت لحم، 8 لجنين، اقتحاماً لقلقيلية، اقتحاماً لطولكرم، وآخر لطوباس، وآخر لأريحا والأغوار. وقد سجّلت الاقتحامات ارتفاعاً عن الأسبوع السابق في الضفة بمقدار 7 اقتحامات.

الهدم والإخطار بالهدم

نفّذت قوات الاحتلال الصهيوني 11 عملية هدم في الضفة الغربية والداخل المحتل، وأوقفت العمل والبناء في 14 منشأة جميعها في الضفة الغربية، وسلّمت 9 إخطارات بهدم منشآت: منشأتين في الضفة إحداهما في الخليل والأخرى في رام الله، و7 منشآت في القدس. وقد سجّلت عمليات إيقاف البناء ارتفاعاً مقارنةً بالأسبوع السابق مقداره 3 عمليات، إذ أُوقف بناء 11 منشأة في ذلك الأسبوع جميعها أيضاً في الضفة.

ملاحقة المزارعين والصيادين واعتداءات المستوطنين

ما تزال قوات الاحتلال الصهيوني تواصل ملاحقتها شبه اليومية للمزارعين والصيادين الفلسطينيين، وقد رُصدت 4 ملاحقات للصيادين جميعها في محافظة شمال غزة بالقطاع، إلى جانب 10 ملاحقات للمزارعين توزعت بين القطاع والضفة الغربية، تُضاف إليها اعتداءات أخرى خارج التصنيفات السابقة بلغ مجموعها 58 اعتداء. في ما سجّلت اعتداءات المستوطنين 21 اعتداءً في الضفة الغربية والقدس.

انتهاكات أجهزة السلطة

رُصدت انتهاكات لأجهزة السلطة في الضفة الغربية بلغ عددها 38 انتهاكاً شملت 13 ملاحقة أمنية بارتفاعٍ ملحوظٍ مقداره 8 ملاحقات أمنية مقارنة بالأسبوع السابق، و25 اعتقالاً سياسياً (بارتفاعٍ بمقدار 7 اعتقالاتٍ سياسية عن الأسبوع السابق، أما في ما يتعلق بالمدن المستهدَفة فقد شهدت كل من نابلس والخليل ورام الله وقلقيلية اعتقالات سياسية في الأسبوع السابق أيضا، بينما لم تشهد جنين وطولكرم وسلفيت وبيت لحم أي اعتقالات من هذا النوع حينها، أما طوباس فقد سجّلت هذا النوع من الاعتقالات في ذلك الأسبوع بينما لم تسجّل اعتقالات سياسية في الأسبوع الحالي).


وسوم :
, , , , , , , , , , , , , , ,