غالبية فلسطينية تؤيد المجموعات المسلحة في الضفة و”فتح” و”حماس” غير جديرتان بثقتها

التصنيفات :
ديسمبر 14, 2022 9:09 ص

أظهر استطلاع للرأي أجراه المركز الفلسطيني للبحوث السياسية والمسحية في غزة والضفة الغربية، أنّ 72% من الجمهور الفلسطيني يساندون فكرة تشكيل كتائب مسلحة مثل “عرين الأسود”، في ما أبدى 22% اعتراضهم على مثل هذه التشكيلات.

ويرى 90% من المستطلعة آراؤهم أنّه لا يحقّ للأجهزة الأمنية اعتقال هؤلاء المقاومين أو مصادرة سلاحهم، في ما قال 79% من الجمهور، إنّهم ضد تسليم أفراد المجموعات المسلحة أنفسهم وأسلحتهم للسلطة الفلسطينية لحمايتهم من الاغتيالات الإسرائيلية.

ويرى 87% من المستطلعين أنّه لا يحقّ للأجهزة الأمنية اعتقال أفراد هذه المجموعات المسلحة لمنعهم من القيام بأعمال مسلحة ضد “إسرائيل” أو توفير الحماية لهم، في ما تقول نسبة 10% أنّه يحقّ لها القيام بذلك.

ويتوقع 59% منهم أن تمتد وتنتشر هذه المجموعات المسلحة في مناطق أخرى من الضفة الغربية.

وأبدى 69% من جمهور الاستطلاع رغبته بإجراء انتخابات فلسطينية عامة تشريعية ورئاسية قريباً في الأراضي الفلسطينية، في ما يعارض 29% ذلك، وترتفع نسبة المطالبة بإجراء الانتخابات إلى 75% في قطاع غزة وتهبط إلى 65% في الضفة الغربية، لكن 63% تقول إنّها لا تعتقد أنّ انتخابات تشريعية ورئاسية ستُجرى قريبا.

وفي حال لم يترشح الرئيس محمود عباس للانتخابات، فإنّ مروان البرغوثي يحصل على 39% من الأصوات، يتبعه إسماعيل هنية بنسبة 17%، ثم محمد دحلان بنسبة 5%، ثم يحيى السنوار بنسبة 4%، ثم محمد اشتيه وخالد مشعل وحسين الشيخ بنسبة 3% لكل منهم، وقالت نسبة من 22% أنّها لم تقرر أو لا تعرف من ستختار.

وأبدى 73% من المستطلعة آراؤهم عدم رضاهم عن أداء الرئيس الفلسطيني محمود عباس، و23% أبدوا رضاهم.

وقال 28% من المستطلعة أراؤهم إن حركة “حماس” هي الأكثر جدارة بتمثيل وقيادة الشعب الفلسطيني اليوم، في ما قال 25% أنّ حركة فتح بقيادة الرئيس محمود عباس هي أكثر جدارة بذلك، وقال 40% إنّ الاثنتين غير جديرتين بالتمثيل والقيادة.

*المصدر: وكالة سند


وسوم :
, , , , , , , , , , ,