المشهد الفلسطيني في أسبوع: شهيدة و91 عملاً مقاوماً و269 اعتداءً من الاحتلال والمستوطنين

التصنيفات : |
ديسمبر 19, 2022 10:27 ص

*خاص – صمود:

أصدر برنامج الرصد والتوثيق في مركز عروبة للأبحاث والتفكير الاستراتيجي تقرير مُخرجات الرصد للأحداث الميدانية في الأراضي الفلسطينية المحتلة خلال الفترة الفاصلة ما بين 11 كانون الأول/ديسمبر 2022 وحتى 17 من الشهر الجاري.

رصد المركز 91 نقطة مقاومة شعبية ومسلحة، واستشهاد طفلة فلسطينية، إضافة لـ269 اعتداءً من الاحتلال والمستوطنين استهدفت المواطنين والممتلكات والأراضي والأشجار، كما رصد التقرير 192 انتهاكاً للأجهزة الأمنية التابعة للسلطة الفلسطينية.

المقاومة الشعبية والمسلحة

بلغ عدد نقاط المقاومة 91 نقطةً شملت القدس والضفة والداخل. كان من بين هذه النقاط 25 نقطة مقاومة مسلحة جميعها في الضفة الغربية، إلى جانب 66 نقطة مواجهة شعبية: 53 نقطة في الضفة و11 في القدس ونقطتين في كل من عكا وتل السبع بالداخل المحتل.

الشهداء والمعتقلون

ارتقت الطفلة جنَى زكارنة شهيدةً في جنين بالضفة المحتلة (في ما ارتقى 7 شهداء في الأسبوع السابق: 6 شهداء في الضفة الغربية: شهيد في بيت لحم، شهيدان في رام الله و3 شهداء في جنين، إلى جانب شهيد في محافظة غزة بالقطاع متأثراً بجراحه التي أُصيب بها في خلال العدوان الصهيوني الأخير على قطاع غزة).

واعتقلت قوات الاحتلال الصهيوني 160 مواطنا، 126 منهم اعتقلتهم في الضفة الغربية، 29 اعتقلتهم في القدس، و5 مواطنين في الداخل المحتل منهم مواطن اعتُقل في بلدة عارة وآخر اعتُقل في تل السبع (بارتفاع ملحوظ عن الأسبوع السابق، إذ كانت قوات الاحتلال قد اعتقلت131 مواطنا).

الاعتداءات والاقتحامات

بلغ عدد اعتداءات قوات الاحتلال والمستوطنين 269 اعتداء، شملت 51 اعتداءً في القدس، 208 اعتداء في الضفة الغربية، و5 اعتداءاتٍ في الداخل المحتل منها اعتداءات في عارة والطيبة وتل السبع، و5 اعتداءات في قطاع غزة أحدها في المحافظة الوسطى إلى جانب اعتداءين في محافظة غزة واعتداءين في محافظة شمال غزة (وقد سجّلت الاعتداءات ارتفاعاً ملحوظاً في الضفة بمقدار 70 اعتداء عن الأسبوع السابق، بينما سُجّل العدد ذاته في قطاع غزة والداخل المحتل في ذلك الأسبوع).

كما بلغ عدد اقتحامات قوات الاحتلال الصهيوني 122 اقتحاما: 24 منها للقدس، و97 لمحافظات الضفة الغربية (وقد سجّلت الاقتحامات ارتفاعاً ملحوظاً في الضفة عن الأسبوع السابق بمقدار 30 اقتحاما، وارتفاعاً في القدس بمقدار 3 اقتحامات).

الهدم والإخطار بالهدم

بلغ عدد عمليات الهدم التي نفّذتها قوات الاحتلال الصهيوني 14 عملية هدم، حيث نفّذت عملية هدم في الطيبة بالداخل المحتل، و3 عمليات هدم في القدس المحتلة إحداها في العيساوية إلى جانب عمليتي هدم في بلدة الجيب، إضافة إلى 10 عمليات هدم في الضفة الغربية.

وقد أوقفت قوات الاحتلال العمل والبناء في 47 منشأة جميعها في الضفة الغربية. (وقد سجّلت عمليات الهدم ارتفاعاً مقارنةً بالأسبوع السابق في كل من القدس بمقدار عمليتَي هدم والضفة بمقدار 3 عمليات هدم، بينما شهدت عمليات إيقاف البناء ارتفاعاً ملحوظاً مقارنةً بالأسبوع السابق مقداره 33 عملية، في ما شهد عدد الإخطارات بالهدم ارتفاعاً في الضفة مقداره إخطار واحد وانخفاضاً في القدس مقداره 5 إخطارات.

ملاحقة الصيادين والمزارعين واعتداءات أخرى

ما تزال قوات الاحتلال الصهيوني تُواصِل ملاحقتها شبه اليومية للمزارعين والصيادين الفلسطينيين، وقد رُصدت عملية ملاحقة للصيادين في محافظة شمال غزة بالقطاع، إلى جانب 6 ملاحقات للمزارعين: 4 منها في القطاع، 2 في محافظة غزة، و2 في الخليل بالضفة الغربية (وقد سجّلت الملاحقات انخفاضاً ملحوظاً مقارنةً بالأسبوع السابق الذي شهد 4 ملاحقات لصيادي القطاع، و10 ملاحقات للمزارعين الفلسطينيين: 6 في القطاع و4 في الضفة). تُضاف إلى تلك الاعتداءات اعتداءاتٌ أخرى خارج التصنيفات السابقة بلغ مجموعها 48 اعتداءً في مناطق متفرقة من الضفة الغربية والقدس والداخل المحتل.

أما عن اعتداءات المستوطنين فقد سجّل المركز 26 اعتداءً في الضفة الغربية والقدس (وقد سُجّل العدد ذاته في القدس عن الأسبوع السابق).

انتهاكات أجهزة السلطة

رُصدت انتهاكاتٌ لأجهزة السلطة في الضفة الغربية بلغ عددها 192 انتهاكاً شملت: 126 ملاحقةً أمنية و66 اعتقالاً سياسيا. وقد شهدت انتهاكات السلطة في الضفة الغربية ارتفاعاً ملحوظاً في الأسبوع السابق. فعلى صعيد الملاحقات الأمنية سُجّل ارتفاع ملحوظ مقداره 113 ملاحقةً أمنيةً مقارنةً بذلك الأسبوع، أما في ما يتعلق بالمدن التي استهدفتها هذه الملاحقات فقد شهد عددها ارتفاعاً عن الأسبوع السابق بمقدار 3 محافظات.

وعلى صعيد الاعتقالات السياسية سُجّل ارتفاع ملحوظ مقداره 41 اعتقالاً سياسياً عن الأسبوع السابق.


وسوم :
, , , , , , , , , ,