على رأسها بيغاسوس الإسرائيلي.. تحرّك في الكونغرس الأمريكي للحد من استخدام الحكومة برامج التجسس الأجنبية

التصنيفات :
ديسمبر 30, 2022 9:59 ص
النائب الديمقراطي ورئيس لجنة الاستخبارات بمجلس النواب الأميركي آدم شيف (رويترز)

كشفت صحيفة نيويورك تايمز (The New York Times) الأمريكية عن تحرك في الكونغرس للحد من استخدام الحكومة برامج التجسس الأجنبية، وعلى رأسها برامج تجسس من صنع شركتي قرصنة إسرائيليتين.

وقالت الصحيفة إنّ بعض النواب يضغطون على مكتب التحقيقات الفيدرالي للحصول على معلومات حول شراء واستخدام برنامج التجسس بيغاسوس (Pegasus) الإسرائيلي الذي استخدمته بعض الحكومات لاستهداف الصحفيين والمعارضين والناشطين في مجال حقوق الإنسان.

كما أشارت إلى أنّ هذا الإجراء يأتي بعد وضع شركتين إسرائيليتين على القوائم السوداء لوزارة التجارة الأمريكية، مما تسبب في هزّة لصناعة تكنولوجيا القرصنة الإسرائيلية.

وذكرت الصحيفة أنّ رئيس لجنة الاستخبارات بمجلس النواب الأمريكي آدم شيف هو من يقود التحرك داخل الكونغرس.

وتستبعد الصحيفة أن تؤثر هيمنة الجمهوريين على هذا التحرك الذي يقوده الديمقراطي شيف، لأنّ الحد من استخدام الحكومة لبرامج التجسس الأجنبية هدف مشترك للحزبين.

تجدر الإشارة إلى أنّ وزارة التجارة الأمريكية أدرجت في تشرين الثاني/نوفمبر 2021 شركة “إن إس أو” (NSO) الإسرائيلية -التي طوّرت برنامج بيغاسوس للتجسس- ضمن قائمة الشركات المحظورة لأنّها تشكل تهديداً للأمن القومي الأمريكي.

وآنذاك، اتهمت الوزارة الأمريكية الشركة الإسرائيلية ببيع برامج تجسس لحكومات أجنبية استخدمتها في استهداف مسؤولين حكوميين وصحافيين وغيرهم.

ويعمل برنامج “بيغاسوس” على أساس اختراق الهواتف النقالة عبر رسائل خبيثة.

*المصدر : الجزيرة + الصحافة الأميركية


وسوم :
, , , , , , , , ,