الكنيست يُمدد العمل بـ”قانون الطوارئ” في الضفة الغربية

التصنيفات :
يناير 10, 2023 8:00 ص

صادقت الهيئة العامة لـ”الكنيست” الإسرائيلي، صباح اليوم الثلاثاء، على تمديد العمل بـ”قانون الطوارئ” مدة 5 سنوات جديدة في الضفة الغربية.

وقالت هيئة البث الإسرائيلية “مكان”، إنّ الهيئة العامة للكنيست أقرّت بالقراءة الأولى تمديد العمل بـ”أنظمة الضفة الغربية” خمس سنوات أخرى، منوّهة إلى أنّ 58 نائباً أيّدوا التمديد، بينما عارضه 13 فقط.

وبحسب الهيئة، فإنّ تلك الأنظمة تسمح بالاستمرار في تطبيق القانون في الضفة على المستوطنين (الإسرائيليين) والمواطنين الفلسطينيين على حد سواء.

وأشارت إلى أنّه “طُرح على الكنيست مشروع قانون جديد ينص على انتزاع قسم التحقيق مع أفراد الشرطة من النيابة العامة وإخضاعه لوزير العدل الإسرائيلي مباشرة”.

وأوضحت “مكان” أنّ مشروع القانون؛ الذي سيتمّ التصويت عليه عما قريب، يقضي بإسناد صلاحيات أخرى إلى “ماحاش”، ليتمكن من التحقيق أيضاً مع محامين يعملون في النيابة العامة، بينهم النائب العام.

وكانت حكومة بينيت – لابيد السابقة قد فشلت في تمرير هذا القانون، العام الماضي، بسبب انشقاقات عنها ورفض المعارضة حينها، برئاسة بنيامين نتنياهو، تأييد التمديد بهدف إحراجها وهو ما أدى لاحقاً إلى سقوط حكومة بينيت – لابيد.


وسوم :
, , , , , , , , , ,