المشهد الفلسطيني في أسبوع: 96 عملاً مقاوماً مقابل 223 اعتداء من الاحتلال

التصنيفات :
يناير 16, 2023 10:50 ص

أصدر برنامج الرصد والتوثيق في مركز عروبة للأبحاث والتفكير الاستراتيجي تقريره الأسبوعي حول الأحداث الميدانية في الأراضي الفلسطينية المحتلة عن الفترة الممتدة من 7 إلى 14 كانون الثاني/ يناير الجاري. ورصد المركز 96 نقطة مقاومة شعبية ومسلحة، واستشهاد 8 فلسطينيين، إضافة لـ223 اعتداء من قِبل الاحتلال والمستوطنين استهدفت المواطنين والممتلكات والأراضي والأشجار، كما رصد التقرير 27 انتهاكاً للأجهزة الأمنية للسلطة الفلسطينية.

المقاومة

بلغ إجمالي نقاط المقاومة 96 نقطةً شملت القدس والضفة المحتلتين. كان من هذه النقاط 23 نقطة مقاومة مسلحة جميعها في الضفة، إلى جانب 73 نقطة مواجهة شعبية: 57 نقطةً في الضفة و16 نقطةً في القدس.

الشهداء والمعتقلون

ارتقَى 8 شهداء: شهيدٌ في مخيم قلنديا بالقدس، و7 شهداء في الضفة الغربية المحتلة: شهيدٌ في نابلس، وشهيدٌ في الخليل، و5 شهداء في جنين (بينما ارتقَى في الأسبوع السابق 4 شهداء في الضفة: شهيدٌ في بيت لحم، وشهيدٌ في نابلس، وشهيدان في جنين).

وقد اعتَقلت قوات الاحتلال الصهيوني 126 مواطنا: 74 منهم اعتقلتهم في الضفة الغربية، و51 اعتقلتهم في القدس، ومواطنٌ في النقب بالداخل المحتل (بارتفاعٍ ملحوظٍ في القدس مقارنةً بالأسبوع السابق، وانخفاضٍ في الضفة، بينما شهد الداخل العدد ذاته من الاعتقالات، إذ كانت قوات الاحتلال قد اعتَقَلَت 112 مواطنًا: 88 منهم اعتقلتهم في الضفة الغربية، و23 اعتقلتهم في القدس، ومواطنٌ في طمرة بالداخل المحتل).

اعتداءات الاحتلال والمستوطنين

بلغ عدد اعتداءات قوات الاحتلال والمستوطنين 223 اعتداء، شملت 73 اعتداءً في القدس، و138 اعتداء في مختلف محافظات الضفة الغربية، واعتداءين في الداخل المحتل أحدهما في بلدة مجد الكروم بالجليل والآخر في النقب، و10 اعتداءاتٍ في قطاع غزة أحدها في رفح واعتداءان في الوسطى و3 في محافظة شمال غزة و4 في خان يونس (وقد سجَّلت الاعتداءات ارتفاعًا ملحوظًا عن الأسبوع السابق في القدس بمقدار 14 اعتداء.

 الاقتحامات        

بلغ عدد اقتحامات قوات الاحتلال الصهيوني 101 شملت: 41 اقتحاماً للقدس، و60 للضفة الغربية. (وقد سجّلت الاقتحامات ارتفاعاً كبيراً في القدس عن الأسبوع السابق بمقدار 17 اقتحاما، بينما سجّلت انخفاضاً كبيراً في الضفة بمقدار 28 اقتحاما، ولم يشهد كل من الداخل المحتل وقطاع غزة اقتحامات في الأسبوع المنصرم بينما شهدا اقتحامات في الأسبوع الذي سبقه).

هدم المنشآت، وإيقاف العمل والبناء، والإخطار بالهدم

نفّذت قوات الاحتلال الصهيوني 13 عملية هدم: إحداها بلدة مجد الكروم في الجليل بالداخل المحتل، و7 في القدس و5 عمليات في الضفة الغربية. وقد شهدت الضفة الغربية 5 عمليات إيقاف بناء: 3 في قلقيلية، وعمليتين في الخليل. كما سلّمت قوات الاحتلال 10 إخطارات بالهدم في الخليل بالضفة الغربية المحتلة (وقد سجّلت عمليات الهدم ارتفاعاً في القدس مقارنةً بالأسبوع السابق مقداره في الضفة 3 عمليات هدم، وسجّلت انخفاضاً ملحوظاً في الضفة مقداره 7 عمليات وانخفاضاً في الداخل من خلال عملية هدم واحدة، أما عمليات إيقاف العمل والبناء فشهدت انخفاضاً مقداره 7 عمليات في الضفة، كما شهدت الإخطارات بالهدم ارتفاعاً بتسليمها في الضفة الغربية بمقدار 7 إخطارات).

ملاحقة المزارعين والصيادين واعتداءات أخرى

تتواصل ملاحقة قوات الاحتلال الصهيوني شبه اليومية للمزارعين والصيادين الفلسطينيين، وقد رُصدت 5 عمليات ملاحقة للمزارعين: إحداها في طوباس بالضفة الغربية و4 منها في قطاع غزة، إلى جانب 5 عمليات ملاحقة للصيادين في قطاع غزة (وقد سجّلت ملاحقات المزارعين ارتفاعاً في القطاع عن الأسبوع السابق مقداره عمليتا ملاحقة).

تُضاف إلى تلك الاعتداءات اعتداءات أخرى خارج التصنيفات السابقة بلغ مجموعها 49 اعتداء، في مناطق متفرقة من الضفة الغربية.

وبلغت اعتداءات المستوطنين 35 اعتداءً في الضفة الغربية والقدس. (بارتفاع مقداره اعتداء واحد عن الأسبوع السابق).

انتهاكات أجهزة السلطة

رُصد 27 انتهاكًا لأجهزة السلطة في الضفة شملت: 6 عمليات ملاحقة أمنية إلى جانب 21 اعتقالًا سياسياً (وقد شهدت انتهاكات السلطة في الضفة الغربية ارتفاعاً مقارنةً بالأسبوع السابق، مقداره 4 عمليات ملاحقة أمنية واعتقال سياسيٌ واحد).

*المصدر: مركز عروبة


وسوم :
, , , , , , , , , , , , , , ,