بعد قتل الاحتلال ضابطاً فلسطينياً في الخليل.. مواجهات جديدة شرقي نابلس لتأمين اقتحام المستوطنين “مقام يوسف”

التصنيفات :
يناير 18, 2023 7:43 ص
الظابط الشهيد شاكر أبو دية

اندلعت مواجهات بين قوات الاحتلال الإسرائيلي وفلسطينيين في مدينة نابلس مساء أمس الثلاثاء خلال اقتحام قوات الاحتلال المنطقة الشرقية من المدينة (شمال الضفة الغربية) لتأمين اقتحام المستوطنين ما يعرف بـ”مقام يوسف”، في حين قالت وزارة الصحة الفلسطينية إنّ ضابطاً فلسطينياً استُشهد برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي شمال الخليل؛ مما يرفع إجمالي عدد الشهداء إلى 15 منذ بداية العام.

وأفادت مصادر لقناة الجزيرة بأنّ مقاومين أطلقوا النار تجاه قوات الاحتلال قرب مخيّم بلاطة (شرق مدينة نابلس)، بينما اعتقلت قوات الاحتلال شاباً وحاولت دهس آخر بمنطقة الضاحية.

واستخدم الجيش الإسرائيلي الرصاص الحي والمعدني وقنابل الغاز المدمع، في حين أغلق الشباب الفلسطينيون الطرق أمام المركبات العسكرية، التي رشقوها بالحجارة والزجاجات الفارغة، وأشعلوا الإطارات المطاطية.

ويقتحم المستوطنون اليهود بشكل متكرر مدينة نابلس لأداء صلوات في ما يعرف بـ”مقام يوسف” تحت حراسة الجيش الإسرائيلي، من أجل أداء طقوس دينية لاعتقادهم بأنّه قبر النبي يوسف عليه السلام.

وينفي الفلسطينيون صحة ذلك، ويقولون إنّ عمر القبر لا يتعدى 200 عام، وأنّه يعود لرجل مسلم سكن المنطقة قديماً يدعى “يوسف دويكات”.

من ناحيتها، أفادت وزارة الصحة الفلسطينية باستشهاد النقيب في جهاز الشرطة الفلسطينية حمدي شاكر أبو دية برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي عند مدخل قرية النبي يونس في بلدة حلحول (شمال الخليل).

وأضاف بيان للوزارة أنّ الشهيد أبو دية مات متأثراً بجراحه، وأنّ جثته محتجزة لدى الجيش الإسرائيلي.

من جهتها، قالت هيئة البث الإسرائيلية إنّ الجيش الإسرائيلي أطلق النار على فلسطيني أثناء محاولته إطلاق النيران باتجاه قوة عسكرية في المنطقة.

وتداول ناشطون وإعلام محلي مقطع فيديو لشاب ملقى على الأرض من دون حركة، ويحيط به جنود إسرائيليون ويمنعون الاقتراب منه.

وقالت وزارة الصحة الفلسطينية إنّ عدد الشهداء الفلسطينيين ارتفع إلى 15 شهيدا منذ بداية العام الجاري، منهم 7 من مدينة جنين شمال الضفة، وبينهم 4 أطفال.

من جانب آخر، اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي 20 فلسطينياً من مناطق متفرقة في الضفة الغربية أمس الثلاثاء.

*المصدر: الجزيرة


وسوم :
, , ,