مجزرة جنين: 9 شهداء و20 إصابة باقتحام إسرائيلي موّسع للمخيّم

التصنيفات :
يناير 26, 2023 11:27 ص

استُشهد تسعة فلسطينيين بينهم سيدة مسنة، وأُصيب آخرون برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي عقب اقتحامٍ موسع نفّذته صباح اليوم الخميس لمدينة جنين ومخيّمها شمال الضفة الغربية، وسط اندلاع اشتباكات مسلحة.

وقالت وزارة الصحة الفلسطينية في آخرٍ تحديثٍ لها (11:20)، إنّ 9 فلسطينيين ارتقوا من بينهم سيدة مسنة، و20 آخرين أُصيبوا بينهم 4 بحالة خطيرة، جراء العدوان الإسرائيلي المستمر منذ صباح اليوم.

ووصفت وزيرة الصحة مي كيلة في بيانٍ، الوضع في جنين بأنّه “حرج للغاية”، مشيرةً إلى أنّ “الهلال الأحمر” أبلغها بوجود إصابات عديدة يصعب إنقاذها وإخلائها؛ نتيجة إطلاق قوات الاحتلال النار بشكل مباشر على المسعفين ومركباتهم.

ولم تُعلن الوزارة عن أسماء الشهداء، باستثناء واحد أعلنت عنه سابقا، وهو الشاب عصام ازريقي (24 عاما) الذي ارتقى جراء إصابته برصاص الاحتلال الحي في الصدر.

وفي التفاصيل، اقتحمت قوات الاحتلال وآلياتها العسكرية مدينة ومخيّم جنين فجرا، ونشرت قنّاصتها على أسطح البنايات والمنازل، وقطعت التيار الكهربائي عن المخيّم ومنعت تحرك طواقم الإسعاف لساعات.

وذكرت قناة “كان” الإسرائيلية، أنّ قوات كبيرة من وحدات “اليمام” و”حرس الحدود” اقتحمت المخيّم صباحاً لاعتقال من وصفتهم بـ”مطلوبين” لدى الاحتلال.

وعلى إثره، اندلعت مواجهات واشتباكات عنيفة بين الشبان وقوات الاحتلال، التي أطلقت الرصاص وقنابل الصوت والغاز باتجاههم، ما أسفر عن وقوع 9 شهداء و20 إصابة من بينها 4 بحالة خطيرة.

وأعلنت وزارة الصحة عن وقوع إصابات في صفوف المرضى داخل مستشفى جنين بعد إطلاق قوات الاحتلال قنابل الغاز بشكلٍ متعمد تجاه المستشفى.

وبحسب مراسل وكالة سند للأنباء، فإنّ جرافات الاحتلال هدمت جداراً لنادي مخيّم جنين الرياضي، وسحقت المركبات المتواجدة في محيط المكان.

325340253_735188101593953_7732032450136856279_n.jpg
 

جنين.jpg
جنين 2.jpg

اشتباكات مسلحة..

ووقع تبادل إطلاق نار بين مقاومين وقوات الاحتلال في المخيم عقب الاقتحام، وسُمع دوي انفجارات، وفق ما نقله مراسلنا عن شهود عيان، وأعلنت عنه لاحقًا أجنحة عسكرية في بيانات منفصلة، وصلت “وكالة سند للأنباء” نسخةً عنها.

ونشرت “كتائب القسام” في بيانها أن مقاتيلها وفصائل المقاومة خاضوا، اشتباكًا عنيفًا مع قوات خاصة في مخيم جنين، مؤكدةً استهدافها بوابل كثيف من الرصاص والعبوات المتفجرة.

وذكرت “كتائب القسام” أن مقاتيلها استهدفوا الثلاجة التي قامت بإنزال القوات الخاصة في ساحة مخيم جنين، بعبوات شديدة الانفجار، إضافة إلى إطلاق نار بشكل مباشر بعد محاصرتها.

وأشارت إلى أنّ الاشتباكات المسلحة لا تزال دائرة من نقاط الصفر، بمشاركة مقاتلين “سرايا القدس” و”شهداء الأقصى”.

أيضًا صرحت “كتيبة جنين” بأن مقاتليها استهدفوا قوات الاحتلال في المخيم بصليات كثيفة ومتتالية من الرصاص، وأصابوها بشكلٍ مباشر.

من ناحيتها قالت كتائب “شهداء الأقصى”، في تصريح مقتضب، إن مقاتليها ومقاومين استهدفوا جيش الاحتلال الذي اقتحم مخيم جنين، بإطلاق النار وتفجير العبوات الناسفة محلية الصنع.

ونقلت إذاعة الجيش الإسرائيلي عن مسؤول أمني إسرائيلي تأكيده سقوط طائرة مسيّرة بدون طيار تابعة للجيش في مخيم جنين، وفي أعقاب ذلك عزز جيش الاحتلال من قواته، ودفع بعشرات الجيبات والآليات العسكرية للمدينة ومخيمها.

وأعلنت القوى الوطنية والإسلامية في محافظة رام الله والبيرة الإضراب اليوم الخميس، ودعت للتوجه نحو نقاط التماس.


وسوم :
, , , , , , , , , , , , , , , ,