“الأخبار” اللبنانية تنشر تفاصيل جديدة حول لقاء بلينكين بالرئيس عباس

التصنيفات :
فبراير 3, 2023 10:03 ص
تعامَل بلينكن مع عباس بـ”صيغة الآمر الناهي” (AFP)

نشرت صحيفة “الأخبار اللبنانية”، صباح اليوم الجمعة، تفاصيل جديدة حول زيارة وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن إلى فلسطين ولقائه بالرئيس محمود عباس .

وقالت الأخبار اللبنانية: “إنّ زيارة بلينكن إلى رام الله لم تكن عادية بل حملت العديد من الرسائل إلى السلطة الفلسطينية، من دون أن تنطوي على جديد، سوى لناحية تسليط مزيد من الضغط على الفلسطينيين للقبول بالوضع القائم”.

وأوضحت الصحيفة أنّ “بلينكن حذّر الرئيس عباس من عواقب عدّة خطوات، أبرزها التوجّه إلى المؤسّسات الدولية، وخصوصاً المحكمة الجنائية لملاحقة كيان الاحتلال، والتوقّف عن التنسيق الأمني مع “تل أبيب””.

وأضافت: “إنّ بلينكن أبلغ الرئيس عباس أنّه في ظلّ الوضع الراهن لا إمكانية للحديث عن قضايا سياسية كبيرة بين الفلسطينيين والإسرائيليين، وأنّ هناك قضايا دولية تُمثّل أولوية لدى الإدارة الأمريكية، لذلك فإنّ الأخيرة ستظلّ عند موقفها المؤيّد لحلّ الدولتين، إلا أنّها تعتقد أنّ الظروف الحالية غير مناسبة للدفع بهذا الطرح، وأنّ الأفضل للسلطة قبول الأمر الواقع، وتهدئة الأوضاع في الضفة بأي ثمن”.

ونوّهت الصحيفة إلى أنّ بلينكن ربط عودة مفاوضات السلام بالعمل على وقف موجة المقاومة في الضفة، وخاصة في منطقتي نابلس وجنين، ومنع انتقالها إلى مناطق جديدة”.

في ما أوضح أبو مازن، بحسب “الأخبار”، أنّ رام الله “لا يمكنها أن تدخل في صِدام مع المجموعات المسلحة في ظل استمرار الانتهاكات الإسرائيلية، لأنّ هذا الأمر سيؤدي إلى عواقب شعبية وخيمة على السلطة وعلى حركة فتح، كما سيقوّي موقف حركة حماس وغيرها من الفصائل على الأرض”.

جدير ذكره أنّ وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن التقى مع الرئيس محمود عباس، الثلاثاء الماضي، في مدينة رام الله ضمن زيارة سريعة يجريها بلينكين للمنطقة ضمت مصر و”إسرائيل” وفلسطين.

*المصدر: جريدة الأخبار + فلسطين اليوم


وسوم :
, , , , , , , , , , , ,