لأول مرة منذ الحرب.. وزير خارجية الكيان يصل كييف ويؤكد وقوف “تل أبيب” إلى جانب أوكرانيا في أوقاتها الصعبة

التصنيفات :
فبراير 16, 2023 9:10 ص
كوهين (يمين) زار كييف بدعوة من قِبل نظيره الأوكراني دميترو كوليبا (الأناضول)

وصل وزير الخارجية الكيان إيلي كوهين، اليوم الخميس، إلى العاصمة الأوكرانية كييف، في أول زيارة لوزير إسرائيلي إلى أوكرانيا منذ اندلاع الحرب في 24 شباط/فبراير 2022.

أكد كوهين -الذي تمّت دعوته من قِبل نظيره الأوكراني دميترو كوليبا وقوف “تل أبيب” إلى جانب أوكرانيا في أوقاتها الصعبة، وأعلن أنّ حكومته ستعيد فتح السفارة الإسرائيلية في كييف.

وقالت وزارة الخارجية الإسرائيلية إنّه من المقرر أن يحضر كوهين إعادة فتح السفارة في كييف التي عادت إلى نشاطها الكامل.

وكانت “إسرائيل” دانت الحرب الروسية في أوكرانيا، لكنّ مساعداتها لكييف اقتصرت على المعونات الإنسانية ومعدات الحماية.

وحسب صحيفة “هآرتس” الإسرائيلية، فمن المتوقع أن يلتقي كوهين الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي في اجتماع “حرصت كييف على تأكيد أنّه مشروط بالحصول على تنازلات معينة من “إسرائيل””.

ونقلت الصحيفة عن مسؤول أوكراني كبير -لم تكشف عن هويته- أنّ الاجتماع مع زيلينسكي لن يتم إذا جاء كوهين إلى أوكرانيا “خالي الوفاض”؛ أي من دون الموافقة على الأقل على بعض الطلبات التي قدمتها أوكرانيا إلى “إسرائيل”.

وتشمل هذه الطلبات -حسب الصحيفة- مساعدات اقتصادية في هيئة قرض بقيمة نصف مليار دولار، وتقديم دعم عسكري.

كما اشترطت كييف أن تدعم “إسرائيل” التصويت المقبل في الأمم المتحدة على مبادرة زيلينسكي للسلام التي تتضمن المطالبة بانسحاب روسي كامل من “جميع الأراضي الأوكرانية المحتلة” منذ عام 2014.

وسبق أن تحدّث رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو -الذي عاد إلى السلطة في كانون الأول/ديسمبر الماضي- عن مراجعة السياسة الإسرائيلية بشأن الحرب الروسية – الأوكرانية، لكنّه لم يتعهد بتقديم أي أسلحة لكييف.

*المصدر : الجزيرة + وكالات


وسوم :
, , , , , , , , , , ,