القمة الإفريقية تعلّق منح “إسرائيل” صفة مراقب

التصنيفات :
فبراير 20, 2023 8:23 ص
نسّقت الجزائر المواقف مع 24 دولة لطرد “إسرائيل” من الاتحاد الأفريقي (Getty

علق الاتحاد الإفريقي، في ختام قمته الـ36 في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا، مساء أمس الأحد، قرار منح “إسرائيل” صفة مراقب، مؤكداً على مكانة ومركزية قضية فلسطين العادلة، وثبات الموقف الداعم لها، ولقراراتها في المحافل الدولية.

وحثّ “الاتحاد”، في بيان القمة الختامي، الدول الأعضاء كافة على الاستمرار بتقديم الدعم للقضية الفلسطينية، ورفض استباحة “إسرائيل” للحقوق والحريات الأساسية للشعب الفلسطيني، وترسيخ نظام الأبارتهايد.

واستهجن الاتحاد الإفريقي، استمرار التعنت الإسرائيلي، والحكومات المتعاقبة برفض المبادرات والدعوات المتكررة من القيادة الفلسطينية ومن المجتمع الدولي، للانخراط في مفاوضات سلمية.

ورحب الاتحاد الإفريقي بتبنّي الجمعية العامة للأمم المتحدة في دورتها الـ77، “طلب رأي استشاري من محكمة العدل الدولية حول ماهية وجود الاحتلال الاستعماري الإسرائيلي على أرض دولة فلسطين والآثار المترتبة على هذا الوجود والممارسات غير القانونية المرتبطة به”، داعياً الدول الأعضاء إلى مساندة دولة فلسطين في هذا المسعى.

وشدد الاتحاد الإفريقي على دعمه توجه دولة فلسطين إلى تجديد طلبها للحصول على العضوية الكاملة في الأمم المتحدة، داعياً الدول كافة إلى قبول هذه العضوية، ودعم الانضمام إلى المنظمات والمواثيق الدولية.

ودعا الدول الأعضاء كافة إلى احترام الوضع التاريخي في مدينة القدس، وضرورة الحفاظ على الوضع القائم، معتبراً أي إجراء أو قرار استعماري إسرائيلي بفرض قوانين أو ولاية قضائية وإدارية، لاغياً وباطلا، ومخالفاً للقانون الدولي.

وأدان الاتحاد الإفريقي الممارسات الاستعمارية الإسرائيلية التي تُطبق نظام الفصل العنصري في الأراضي الفلسطينية، واستمرار الاحتلال في تنفيذ سياسة الإعدام الميداني، والاعتقال الإداري والتعسفي، وإساءة المعاملة والإهمال الطبي للأسرى الفلسطينيين.

واستنكر السياسات الإسرائيلية التعسفية في الاستمرار بالاحتفاظ بالمعتقلين الفلسطينيين في ظروف قاسية وإهمال طبي، بما فيها سياسة الاعتقال الإداري دون محاكمة، وسياسة اعتقال ومحاكمة الأطفال.

واستهجن “الاتحاد” استمرار الاحتلال بسياسة احتجاز جثامين الشهداء والأسرى، والاستهداف الغاشم والمتكرر للطواقم الطبية والإعلامية، واستهداف كبار السن والنساء والأطفال.

وأدان الاتحاد الإفريقي حظر “إسرائيل” عمل اللجان والمقررين الخاصين الدوليين، ومنع أعضاء مكتب المفوض السامي من الدخول إلى دولة فلسطين وإنهاء عمل بعثة التواجد الدولي في الخليل.

وشدد على رفضه العدوان الإسرائيلي الهمجي والمستمر على قطاع غزة، معرباً عن بالغ القلق تجاه تدهور الأوضاع الاقتصادية والإنسانية في القطاع، مؤكداً رفضه بشكل قاطع استهداف الاحتلال المتعمد للمجتمع المدني الفلسطيني ومؤسساته.

*المصدر: وكالة سند


وسوم :
, , , , , , , , , , , , ,