الروائي الفلسطيني حسن حميد يفوز بجائزة نجيب محفوظ للرواية

التصنيفات :
مارس 13, 2023 10:08 ص

فاز الروائي الفلسطيني السوري، حسن حميد، على “جائزة نجيب محفوظ للرواية”، عن روايته “ناغوغي”، الصادرة عن وزارة الثقافة الفلسطينية في العام 2021، كأفضل رواية عربية لهذا العام.

وأعلن المجلس الأعلى للثقافة في مصر فوز حميد، في ما أشاد وزير الثقافة المصري، عاطف أبو سيف، بالفوز الذي حقّقته إبداعات حميد.

وأكد أبو سيف، أنّ فوز حميد يأتي ونحن نعزز من روايتنا وسرديتنا الوطنية الفلسطينية التي تبطل كل ادعاءات المحتل بتزويره لحقيقة أنّ هذه الأرض لنا، وخطابها المؤسس على ذاكرة تاريخ عميق وعظيم.

يُذكر أنّ حميد، ولد عام 1955 في قضاء صفد، وتلقى دراسته في كل من القنيطرة ودمشق، والتحق بجامعة دمشق ونال إجازة في الآداب عام 1980، ودبلوم تربية عام 1981، ثم نال الإجازة في اللغة العربية من جامعة بيروت العربية.

و عمل رئيساً للقسم الثقافي في صحيفة الثورة، ثم رئيساً لتحرير صحيفة الأسبوع الأدبي الصادرة عن اتحاد الكتاب العرب في سوريا.

وأصدر حميد العديد من المؤلفات التي تنوعت بين الشعر والقصة والرواية، وتُرجمت بعض كتبه إلى أكثر من لغة، ونال عدة جوائز من دول وجهات عربية وغربية، من ضمنها، “جائزة حنا مينا للرواية”، و”جائزة نجيب محفوظ للرواية” عام 1999 عن روايته، “جسر بنات يعقوب”.


وسوم :
, , , , , , , , , ,