نتنياهو: إذا كان التعديل غير ديمقراطي فألمانيا كذلك

التصنيفات :
مارس 17, 2023 10:22 ص

أعرب المستشار الألماني أولاف شولتس عن قلق بلاده حيال الإصلاحات المثيرة للجدل للنظام القضائي في “إسرائيل”، وذلك خلال استقباله، أمس الخميس، رئيس الوزراء الإسرائيلي نتنياهو في برلين. وتوافق بين البلدين حول صفقة للدفاع الصاروخي.

وصفت موريا فلبرغ، مراسلة الشؤون السياسية في “القناة الـ13″، المؤتمر “بالحادث الاستثنائي”، قائلةً إنه “قبل كلّ شيء، فإنّ شولتس بدأ الكلام، وفي نهاية كلامه تطرق، كما توقعنا، وكما قدرت مصادر في ألمانيا أمامنا، إلى قضية التعديلات القضائية”.

“الأمر النادر” وقع عندما وصل الأمر إلى استقبال الأسئلة خلال المؤتمر الصحافي، بحيث قال نتنياهو، في ردّه على أحد الأسئلة، إنّه إذا كان “القضاة الذين يعيّنون أنفسهم لا يُعَدّون ديمقراطيين، فإنّ ألمانيا أيضاً ليست ديمقراطية”، الأمر الذي استدعى رداً من المستشار الألماني، قائلا: “إنّ الديمقراطية ليست فقط حكم الأغلبية، بل أيضاً حقوق الأقلية”.

وأضافت المراسلة أنّ “هذه مواجهة دبلوماسية. لقد رأيت مواجهات عاصفة أكثر، لكن بلغة الدبلوماسية، وبمصطلحات دبلوماسية. أما هذا فحادث استثنائي، حتى بسبب طول مدة ما حدث خلال المؤتمر الصحافي”.

وأشارت إلى أنّ “نتنياهو وصل إلى المؤتمر الصحافي، وأراد الحديث عن إيران وإيران وإيران… لكنّ الألمان تحدثوا معه، بصورة أساسية، عن التعديلات القضائية”. 

وأثار هذا المؤتمر ضجة في كيان الاحتلال، وحفلت الصحافة بتحليلات اللغة التي استخدمها شولتس في التشكيك في “النظام السياسي الإسرائيلي”، كما رأى مستوطنون أنّ “توجيه شولتس ملاحظات إلى نتنياهو بشأن مخاوف على الديمقراطية في “إسرائيل”، هو وصمة عار لكل إسرائيلي”.

*المصدر: الميادين + وكالات


وسوم :
, , , , , , , , , , ,