الذكرى الـ19 على اغتيال مؤسس “حماس” الشيخ أحمد ياسين

التصنيفات :
مارس 22, 2023 9:00 ص

تمر اليوم الأربعاء (22 آذار/مارس) الذكرى الـ19 على اغتيال مؤسس حركة حماس الشيخ أحمد ياسين، إثر قصفه بثلاثة صواريخ من مروحيات الأباتشي الإسرائيلية، أثناء خروجه من صلاة الفجر في حيّ الصبرة بمدينة غزة.

ووُلد الشيخ الراحل في قرية المجدل عام 1936، وتعرّض لشللٍ كامل في جسده بينما كان في سنّ الـ16.

ودرس الشيخ أحمد ياسين في جامعة الأزهر بالعاصمة المصرية القاهرة، وعمل مدرّساً للغة العربية، ثم خطيباً بمساجد غزة.

وفي عام 1952 بدأ أحمد ياسين بممارسة نشاطه السياسي، وساهم بشكلٍ كبير بتأسيس الجمعيّة الإسلامية ثم المجمّع الإسلامي، والجامعة الإسلامية بغزة عام 1978.

واعتقلت سلطات الاحتلال الشيخ عام 1983 بتهمة “حيازة أسلحة، وتشكيل تنظيم عسكري، والتحريض على إزالة إسرائيل”، وأُفرج عنه بعد عامين (1985) في صفقة تبادل أسرى بين الاحتلال والجبهة الشعبية – القيادة العامة.

تأسيس “حماس”

أسس الشيخ “ياسين” برفقة آخرين، في قطاع غزة، يوم 14 كانون الأول/ديسمبر 1987 تنظيما؛ لمقاومة الاحتلال أطلق عليه اسم حركة “حماس”.

وأعاد الاحتلال اعتقال الشيخ مجدداً عام 1989، وحُكم عليه بالسجن المؤبد و15 سنة، بتهمة “التحريض على خطف وقتل جنود إسرائيليين”.
وأفرج عنه عام 1997 باتفاق بين الأردن و”إسرائيل” على خلفية محاولة اغتيال الموساد الفاشلة، لرئيس المكتب السياسي لحركة حماس آنذاك خالد مشعل، وعاد الشيخ “ياسين” لقطاع غزة بعد جولة عربية وإسلامية.

وفي 6 أيلول/سبتبمر 2003 قصفت طائرات الاحتلال شقّة سكنيّة بغزة كان يتواجد بها أحمد ياسين، لكنّه نجا من عملية الاغتيال.

وفي فجر يوم الاثنين 22 مارس من عام 2004، اغتال طيران الاحتلال الشيخ “ياسين”، بقصفه بعدة صواريخ، بعد أدائه صلاة الفجر بحي الصبرة، واستُشهد إلى جانبه في هذه العملية 7 من مرافقيه وجُرح اثنان من أبنائه.

وأشرف على تنفيذ عملية الاغتيال قائد هيئة أركان الجيش حينها موشيه يعلون، وما يُسمى بـ”وزير الأمن” شاؤول موفاز، وحصلا على ضوءٍ أخضر من رئيس الوزراء آنذاك أرييل شارون.

وبعد مرور سنوات على استشهاده، تحوّل منزل الشيخ أحمد ياسين إلى متحف لمقتنياته، ولاستقبال الزوار؛ بهدف إحياء ذكراه في أذهان الجماهير العربية والإسلامية، وتعريف الأجيال بفكره وبمسيرة حياته ونمطها البسيط والمتواضع.

*المصدر: وكالة سند


وسوم :
, , , , , , , , , , , , , , ,