غداً الخميس أول أيام رمضان في فلسطين و”الأقصى” يستعد لاستقبال المصلّين

التصنيفات :
مارس 22, 2023 10:20 ص

 أعلن الشيخ محمد حسين المفتي العام للقدس والديار الفلسطينية يوم الثلاثاء أن يوم الخميس القادم هو أول أيام شهر رمضان المبارك لهذا العام.

وقال مفتي القدس في بيان “في الاجتماع الذي عقدته دار الإفتاء الفلسطينية في المسجد الأقصى المبارك لمتابعة تحري هلال شهر رمضان فلم تثبت رؤية هلال شهر رمضان هذه الليلة”.

وأضاف: “من رحاب المسجد الأقصى المبارك، أولى القبلتين وثاني المسجدين وثالث المساجد التي تُشدّ إليها الرحال، نهنئ المسلمين في مشارق الأرض ومغاربها، وشعبنا الفلسطيني في الوطن وفي الشتات، بحلول هذا الشهر المبارك”.

كما أعلنت وزارة الأوقاف في الحكومة اليمنية المعترف بها دوليا أن يوم الأربعاء هو المتمم لشهر شعبان، وأن الخميس هو أول أيام شهر رمضان.

وكشف مصدر مسؤول في هيئة الشؤون المدنية لوكالة “صفا” أنّ الهيئة فتحت باب التسجيل لأهالي قطاع غزة من أجل أداء الصلاة في المسجد الأقصى المبارك خلال شهر رمضان.

وقال المصدر الذي فضّل عدم الإفصاح عن هويته، إنّه يسمح بالتسجيل للنساء ما فوق 50 عاماً والرجال ما فوق 55 عاما، وفق شروط الاحتلال الإسرائيلي.

ولفت إلى أنّ التسجيل فُتح أمس الثلاثاء، وهو فقط في مقر الهيئة بغزة.

وأوضح أنّ المغادرة من غزة إلى الأقصى ستكون في أيام الإثنين والثلاثاء والأربعاء والخميس من كل أسبوع خلال شهر رمضان.

وأشار إلى أن 50 مواطناً سيغادرون من قطاع غزة يوميا للصلاة في الأقصى، بمعدل 200 شخص أسبوعيا.

ونوّه المصدر إلى أنّ الاحتلال يرهن استمرار صلاة سكان غزة في الأقصى خلال شهر رمضان، باستقرار الوضع الأمني.

ومنذ سنوات تمنع سلطات الاحتلال، المواطنين في قطاع غزة من حقّ الصلاة في المسجد الأقصى المبارك بينما تسمح لأعداد قليلة بالوصول إليه خلال شهر رمضان فقط.

*المصدر: رويترز + صفا


وسوم :
, , , , , , , , ,