بايدن يحثّ نتنياهو على التخلي عن التعديلات القضائية ولن يستقبله في القريب المنظور

التصنيفات :
مارس 29, 2023 9:46 ص

حثّ الرئيس الأمريكي جو بايدن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، أمس الثلاثاء، على التخلي عن مقترح التعديلات القضائية الذي أدى لخروج احتجاجات حاشدة في “إسرائيل” مما دفع نتنياهو للتصريح بأنّه لا يتخذ القرارات استناداً إلى الضغوط من الخارج.

وأرجأ نتنياهو يوم الاثنين المقترح بعد نزول الناس بأعداد كبيرة إلى الشوارع. وقال البيت الأبيض في بادئ الأمر إنّه يتعين على نتنياهو السعي للتوصل إلى حل وسط بخصوص المسألة.

لكن بايدن ذهب إلى ما هو أبعد من ذلك في رده على أسئلة للصحافيين، على هامش زيارة إلى ولاية كارولاينا الشمالية يوم الثلاثاء، وقال: “أتمنى أن ينفض يديه عنه”، في إشارة إلى قانون التعديلات الذي سيمنح الحكومة الإسرائيلية سلطة أكبر على تعيينات المحكمة العليا في البلاد. وعبّر بايدن عن عدم نيته “في المدى القريب” دعوة رئيس الوزراء الإسرائيلي لزيارة البيت الأبيض.

وسرعان ما أصدر نتنياهو بياناً للرد على بايدن.

وقال “إسرائيل دولة ذات سيادة تتخذ قراراتها وفقاً لإرادة شعبها وليس استناداً إلى الضغوط من الخارج بما في ذلك أفضل الأصدقاء”.

وأضاف أنّ حكومته تسعى جاهدة لإجراء الإصلاحات “عبر توافق واسع”.

وتابع: “أعرف الرئيس بايدن منذ أكثر من 40 عاماً وأقدر التزامه الراسخ تجاه “إسرائيل””، واصفاً التحالف الإسرائيلي – الأمريكي بأنّه “ضد الكسر “.

*المصدر: رويترز


وسوم :
, , , , , , , , , , ,