فلسطين بعين أهلها.. وعيوننا أيضا!

التصنيفات : |
مارس 30, 2023 11:11 ص

*منى العمري – صمود:

بكاميرات ثلاثية الأبعاد، تجول ثلاث مركبات شوارع مدن الضفة الغربية المحتلّة وقراها لإتاحة الفرصة للتجوّل الإفتراضي عبر خرائط أجهزة الموبايل الذكية لشركة “أبل”، لتكون فلسطين أول دولة عربية تتوافر فيها تلك الميزة التابعة للشركة والـ38 عالميا.

هي تقنيةٌ تكنولوجية مميزة، تتيح لكل محبّي فلسطين وأهلها في المهجر، التجوّل بشوارع مُدنها وأبرز معالمها عن بعد، بمشاهد ثلاثية الأبعاد، ليجدّد إحساسهم بالمكان ويُجسّده رغم البعد والحرمان من الوصول.

كيف ذلك؟

بدأت في 16 شباط/فبراير الماضي طواقم مختصّةٌ بتصوير المدن الفلسطينية عبر خاصية “اللوك أراوند”، التي تعمل على رقمنة شوارع المدن بتقنية 360 درجة، من أجل نشرها على خرائط “أبل”؛ وهو ما يثبّت الهوية الفلسطينية، ويعزّز السياحة والاقتصاد فيها.

ستتمّ العملية أيضاً من خلال التقاط وتجميع صور التجوّل الإفتراضي من خلال مركبة مزودة بمجموعة من الكاميرات المثبّتة على برج تحمله المركبة، والتي تلتقط الصور وبيانات الموقع الجغرافي بزوايا متعددة، ومن ثم تتمّ معالجة هذه الصور ويتمّ دمجها مع بعضها البعض للحصول على صور بانورامية تتيح استكشاف الأماكن كما في الواقع. (١)

وتستمر عملية التصوير وتجميع الصور ثلاثة أشهر، إلا أنّ أجواء الشتاء قد تعرقل ذلك، ويمكن أن تؤخر المشروع المقرر انتهاؤه في شهر أيار/مايو المقبل، بحسب مصادر مطلعة.

فلسطين الأولى عربياً

أعلنت مديرة دائرة نظم المعلومات الجغرافية في بلدية رام الله، صفاء الدويك -بحسب مصادرمطلعة- أنّ فلسطين هي أول دولة عربية يتمّ فيها توفير ميزة التجوال ثلاثي الأبعاد، على خرائط “أبل”، لتصبح إمكانية زيارة المدن متاحة لكلّ من يرغب بمعرفة: “كيف تبدو عن قرب؟”.

تساهم هذه التقنية بتشجيع السياحة، حيث سيصبح بإمكان الجمهور رؤية الأماكن المميزة في المدينة وتحديدها كهدفٍ أساسي عند الزيارة مما يفتح آفاقاً للجذب الاقتصادي، إضافةً لتثبيت الهوية الفلسطينية وتعزيز موقعها على الخريطة العالمية، خرائط “أبل”

ولفتت في حديثها مع “وكالة سند للأنباء” النظر إلى أنّ شركة “جوجل” قامت بتصوير المدن إفتراضياً عام 2017، لكن منذ إطلاق شركة “أبل” نظام iOS 13″”  انفصلت عنها، وبدأت بالتصوير بتقنيّات مُحسّنة.

وبحسب دويك فإنّ هذه الخاصية تساهم بتشجيع السياحة، حيث سيصبح بإمكان الجمهور رؤية الأماكن المميزة في المدينة وتحديدها كهدفٍ أساسي عند الزيارة مما يفتح آفاقاً للجذب الاقتصادي، إضافةً لتثبيت الهوية الفلسطينية وتعزيز موقعها على الخريطة العالمية، خرائط “أبل”.

وفي هذا السياق، أشار وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات إسحاق سدر، إلى أهمية هذا المشروع بالنسبة لفلسطين، مبيّناً أنّ هذا المشروع سينفَّذ بالتنسيق بين وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، وشركة “آبل” العالمية، وشركة الراعي الصالح للهندسة.

بينما سيشمل المشروع تصوير جميع المدن الرئيسية في الضفة الغربية المحتلّة وهي رام الله والبيرة وجنين وطولكرم وقلقيلية وسلفيت وطوباس ونابلس وأريحا والخليل وبيت لحم وبيت ساحور وبيت جالا، بالإضافة إلى العديد من البلدات والقرى الفلسطينية.

وشدد سدر على أهمية هذا المشروع لفلسطين لما له من معاني وطنية وسيادة وسياسية ويساهم في تعزيز مكانة فلسطين على خريطة العالم. (٢)

 “أبل” أم “غوغل”؟

مع أنّ شركة “غوغل” وفّرت لمستخدميها فرصة التجوّل الإفتراضي في بيت لحم ورام الله وأريحا قبل ثلاث سنوات، إلا أنّ ذلك كان جزئياً ولبعض الشوارع في المدن الثلاث فقط، على عكس المشروع الجديد الذي يسمح بفرصة أوسع للتجوّل.

وفي وقتٍ سابق، أفادت  شركة “أبل” بأنّ خدمتها للتجوال الإفتراضي ستكون بجودة أعلى من خدمة “غوغل” بسبب استخدام كاميرات احترافية، كما أنّ التنقّل عبر الشوارع سيكون أكثر سهولة وسيشعر المستخدم وكأنّه يقود مركبته في أرجائها. (٣)

المصادر المتعلّقة:

  1. https://almhwar.com/%D8%A8%D8%A7%D9%84%
  2. https://snd.ps/post/98419/%D8%AE%D8%B1%D
  3. https://www.independentarabia.com/node/418186

 


وسوم :
, , , , , , , , , , , , , , ,