اجتماع وزاري عربي في جدة يؤكد على مركزية القضية الفلسطينية ويدعو لحل سياسي في سوريا

التصنيفات :
أبريل 15, 2023 9:34 ص

أكد وزراء خارجية دول الخليج ومصر والأردن والعراق، على مركزية القضية الفلسطينية وأولويتها، وإدانتهم للاعتداءات الإسرائيلية بحقّ المسجد الأقصى المبارك والأماكن المقدسة في فلسطين.

جاء ذلك في بيانٍ صدر عن وزارة الخارجية السعودية، في وقت مبكر من صباح اليوم السبت، عقب الاجتماع التشاوري الذي عُقد في مدينة جدة السعودية أمس الجمعة.

وشدد المجتمعون على وجوب احترام الوضع التاريخي والقانوني القائم في المسجد الأقصى، وأنّه مكان عبادة خالص للمسلمين.

وقال البيان: “إنّ إدارة دائرة أوقاف القدس وشؤون المسجد الأقصى الأردنية هي الجهة المخولة صاحبة الاختصاص الحصري بإدارة شؤون المسجد وتنظيم الدخول إليه؛ في إطار الوصاية الهاشمية التاريخية على الأماكن المقدسة الإسلامية والمسيحية في القدس”.

وأدان البيان اعتداءات الاحتلال الإسرائيلي غير الشرعية التي تقوّض حل الدولتين، وفرص تحقيق “السلام العادل والشامل” وفق تعبيرهم.

وفي سياق آخر، أجمع وزراء الخارجية على ضرورة اتخاذ مزيد من الإجراءات للمساهمة في استقرار الأوضاع في سوريا وأهمية قيام مؤسسات الدولة.

واتفقوا على أنّ الحل السياسي هو الحل الوحيد للأزمة السورية، مؤكدين على أهمية أن يكون هناك دور قيادي عربي في الجهود الرامية لإنهاء هذه الأزمة.

وتابع البيان أنّ الاجتماع شدد أهمية حل الأزمة الإنسانية في سوريا، وتوفير شروط وصول المساعدات، وتهيئة الظروف لعودة اللاجئين والنازحين.

ويأتي الاجتماع الوزاري التشاوري في جدة قبل شهر من موعد انعقاد القمة العربية في السعودية، وفي وقت تُبحث فيه إمكانية إنهاء تعليق عضوية سوريا في الجامعة العربية.

*المصدر: وكالات


وسوم :
, , , , , , , , , , , , , ,