أمريكا منزعجة للغاية من قرار حكومة العدو بتسريع الاستيطان

التصنيفات :
يونيو 19, 2023 10:22 ص

أعربت الولايات المتحدة عن انزعاجها من قرار حكومة العدو تسريع بناء آلاف الوحدات الاستيطانية في الضفة الغربية.

وبحسب صحيفة هآرتس، قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية “ماثيو ميلر” مساء الأحد: “الإدارة الأمريكية منزعجة بشدة من التقرير الخاص بالقرار للمضي قدماً في التخطيط لأكثر من 4000 وحدة سكنية استيطانية في الضفة الغربية”.

وأضاف “ميلر” أنّ الولايات المتحدة قلقة أيضاً من التقارير التي تحدثت عن تغييرات في الآلية المسؤولة عن البناء في المستوطنات “مما يُسرع التخطيط والموافقة عليها”، مشيراً إلى أنّ الولايات المتحدة تُعارض مثل هذه الإجراءات الأحادية التي تضع صعوبات أمام تحقيق حل الدولتين وتشكل عقبة في طريق السلام.

وطالب “ميلر” “حكومة نتنياهو”: “بالوفاء بالتزاماتها في قمة العقبة بالأردن وشرم الشيخ في مصر والعودة إلى حوار يهدف إلى منع التصعيد”، بحسب قوله.

وصدّقت حكومة العدو، مساء الأحد، على قرار يقضي بتقصير عملية الحصول على تصاريح البناء في المستوطنات، وتحويل سلطة الموافقة على كل مرحلة من مراحلها إلى وزير الاستيطان في وزارة جيش العدو “بتسلئيل سموتريتش”، والذي سيغير الآلية التي كانت قائمة منذ 27 عاماً.

الآلية التي كانت قائمة حتى اليوم سمحت للمستوى السياسي بوقف البناء في المستوطنات في مراحل مختلفة، وعلى مر السنين تدخل وزير الجيش ورئيس وزراء العدو مرات عديدة لتأجيل البناء وفق الحاجات السياسية والاتصالات مع المجتمع الدولي.

حتى الآن كانت كل مرحلة من مراحل الموافقة على البناء في المستوطنات تتطلب موافقة المستوى السياسي.

القرار الجديد سيُقلل من مشاركة المستوى السياسي، فبدلاً من أن تكون موافقة “سموتريش” مطلوبة لمراحل التخطيط الخمس، وسيُطلب منه الموافقة على اثنتين منها فقط، وهما مرحلتي التخطيط ونشر العطاء.

4650 وحدة إستيطانية

أعلن المجلس الأعلى للتخطيط الاستيطاني للعدو، أمس الأحد، أنّه يخطط للتقدم إلى مرحلة التخطيط الأولى الأسبوع المقبل لبناء 4560 وحدة استيطانية في الضفة الغربية، منها: 390 وحدة في مستوطنة “بيتار عيليت”، 340 وحدة في مستوطنة “معاليه أدوميم”، 371 في مستوطنة “بعلي”، 330 في مستوطنة “حلميش”، 287 في مستوطنة “أدورا”، 264 في مستوطنة “عتس إفرايم”، 196 في مستوطنة “تلام”، 184 في مستوطنة “مجدليم”، 152 في مستوطنة “ميتساد”، 150 في مستوطنة “حشمونائيم”، 120 في مستوطنة كريات أربع، 104 في مستوطنة “كرني شمرون”، 98 في مستوطنة “أريئيل” وكذلك في مستوطنة “مافو دوتان”.

كما سيسعى مجلس التخطيط الاستيطاني، الأربعاء القادم، للموافقة النهائية على خطط البناء في مستوطنات “جفعات زئيف” (787 وحدة سكنية) مستوطنة “رففا” (381) ومستوطنة “إلكانا” (343) ومستوطنتي “كرمل” و”حرميش”.

*المصدر: الهدهد


وسوم :
, , , , , , , , , , ,