الأمم المتحدة: الوضع في مخيّم جنين كارثي وأشبه بسجن مفتوح

التصنيفات :
يوليو 11, 2023 9:28 ص

قال ستيفان دوجاريك المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة إنّ التقييم الأولي الذي أجرته منظمات إنسانية يشير إلى أنّ مخيّم جنين في الضفة الغربية -والذي شهد عملية عسكرية إسرائيلية دامية الأسبوع الماضي- لا يزال بلا مياه تقريبا، مما يستلزم حلولاً مؤقتة مثل نقل المياه بالشاحنات، في ما اعتبرت خبيرة حقوقية أممية أنّ “إسرائيل” تتعامل مع الأراضي الفلسطينية المحتلة كسجن مفتوح.

وأشار دوجاريك إلى تضرر 64 وحدة سكنية في مخيّم جنين بسبب العملية العسكرية الإسرائيلية في المدينة ومخيّمها الأسبوع الماضي.

وأكد أنّ الأضرار في المخيّم غير قابلة للإصلاح، مشيراً إلى أنّ 40 أسرة على الأقل لا تزال نازحة خارج المخيّم.

وجاءت تصريحات دوجاريك بعد أيام فقط من قيام وفد دبلوماسي يضم أكثر من 30 سفيراً وممثلاً لدول الاتحاد الأوروبي ودول غربية نهاية الأسبوع الماضي بجولة استقصائية في مخيّم جنين.

وخلال الزيارة دعا ممثل الاتحاد الأوروبي في فلسطين سفين كون فون بورغسدورف إلى زيادة الضغط على “إسرائيل” من أجل وقف العنف، ووصف العملية الإسرائيلية الأخيرة بالاجتياح الصادم والمروع.

وقال بورغسدورف إنّ الوفد عبّر عن قلقه من العملية الإسرائيلية في مخيّم جنين، مضيفا أنّ “هذا يوضح التزامنا الذي لا يتزعزع تجاه القضية الفلسطينية من الناحيتين السياسية والمالية، وكذلك الضغط على “إسرائيل””.

سجن مفتوح

من ناحية أخرى، قالت الخبيرة في مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة فرانشيسكا ألبانيز، أمس الاثنين، إنّ “إسرائيل” تتعامل مع الأراضي الفلسطينية المحتلة كسجن مفتوح.

وقالت ألبانيز -التي ترفع تقاريرها إلى المجلس بشأن وضع حقوق الإنسان في الأراضي الفلسطينية- إنّ أكثر من 800 ألف فلسطيني اعتُقلوا منذ احتلال “إسرائيل” الأراضي الفلسطينية عام 1967، بينهم أطفال لا تتجاوز أعمارهم 12 عاما.

وأضافت: “تحت نير الاحتلال الإسرائيلي، عانت أجيال من الفلسطينيين من حرمان تعسفي من الحرية على نطاق واسع ومنهجي”.

وأشارت إلى أنّ العديد من الفلسطينيين يُعتبرون مذنبين بدون أدلة، ويتمّ اعتقالهم بدون أوامر قضائية، واحتجازهم دون تهم أو محاكمة، ويعامَلون بوحشية في مراكز الاحتجاز الإسرائيلية.

ودعت ألبانيز الحكومات إلى عدم الاعتراف بالمستوطنات الإسرائيلية غير القانونية أو دعمها، وبذل كل جهد ممكن لضمان محاسبة المسؤولين عنها.

*المصدر : الجزيرة + الألمانية


وسوم :
, , , , , , , , , , , , , ,