الشارع الإسرائيلي يغلي قبل ساعات من إقرار “قانون المعقولية” وفشل اتصالات التسوية

التصنيفات :
يوليو 24, 2023 8:13 ص

فرّقت الشرطة الإسرائيلية متظاهرين باستخدام خراطيم المياه أغلقوا الطريق إلى الكنيست، في ما يبحث النواب الإسرائيليون مشروع قانون “المعقولية” المثير للجدل قبل التصويت النهائي.

وذكرت صحيفة “تايمز أوف إسرائيل” أنّ الشرطة حذّرت من إغلاق المزيد من الطرق حول الكنيست والمنطقة المحيطة خلال اليوم.

وألقت الشرطة القبض على قائد الاحتجاجات ضد الإصلاح القضائي موشيه ردمان بالقرب من الكنيست.

كما اعتقلت الشرطة الإسرائيلية ثلاثة متظاهرين لإغلاقهم الطريق المؤدي إلى منزل وزير الاقتصاد نير بركات.

ولم تسفر الاتصالات بين الائتلاف والمعارضة الإسرائيلية بشأن تسوية حول مشروع قانون إلغاء ذريعة عدم المعقولية عن أي تقدم، حتى صباح اليوم.

واستمرت الاتصالات بوساطة الرئيس الإسرائيلي “إسحاق هرتسوغ”، ورئيس الهستدروت، أرنون بار دافيد، طوال الليل، في ما يقترب التصويت على مشروع القانون بالقراءتين الثانية والثالثة، الذي يُتوقع أن يبدأ ظهر اليوم.

بايدن يدعو نتنياهو لوقف التعديلات القضائية

دعا الرئيس الأمريكي جو بايدن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إلى عدم المضي قدماً في تشريع التعديلات القضائية، التي تثير انقساماً واسعاً في “إسرائيل”، حيث من المقرر أن يصوّت الكنيست، اليوم الاثنين، على أحد بنودها الرئيسية.

وأعرب بايدن -في تصريحات لموقع أكسيوس (Axios) الإخباري، مساء أمس الأحد، عن قلقه الشديد من مشروع التعديلات القضائية في “إسرائيل”، وقال إنّه “أصبح أكثر إثارة للانقسام”.

واستغرب الرئيس الأمريكي استعجال القادة الإسرائيليين التصويت على المشروع في ظل ما وصفه بالتهديدات والتحديات التي يواجهها كيان العدو، داعياً هؤلاء القادة إلى التقريب بين المواقف وتحقيق التوافق.

الإضراب يعمّ الكيان

وفي سياق متصل، أعلنت أكثر من 100 شركة في كيان العدو، إضرابها اليوم الإثنين، احتجاجاً على بند “إلغاء سبب المعقولية”.

وبحسب صحيفة هآرتس، أعلن منتدى الأعمال، الذي يضم أكثر من 100 من أكبر الشركات في كيان العدو، إضراباً اليوم الإثنين، احتجاجاً على الترويج لقانون إلغاء سبب المعقولية، ومن بين الشركات التي شملها المنتدى “بنوك لئومي”، “هبوعليم”، “ديسكونت”، “مزراحي طفحوت” وبنوك دولية، وشركات تأمين وسلاسل تسوق وسلاسل صيدلة وأغلب محطات الوقود وغيرها من الشركات.

وقد استجابت نقابة الأطباء للمشاركة بهذا الإضراب، الذي يأتي قبيل ساعات قليلة من عرض مشروع بند سبب المعقولية على الكنيست لإقراره بالقراءتين الثانية والثالثة اليوم الإثنين.

ويأتي االإضراب في ظل مظاهرات ضخمة للمؤيدين والمعارضين بالقدس و”تل أبيب” في ضوء محاولات اللحظات الأخيرة من رئيس كيان العدو “إسحاق هرتسوغ” الذي عاد من زيارة للولايات المتحدة، أمس الأحد، والتقى مباشرة مع رئيس حكومته “نتنياهو” في مستشفى “شيبا” في “تل هشومير”، حيث يمر بفترة نقاهة بعد زراعة جهاز لمتابعة التغيرات الكهربائية في قلبه.

*المصدر: إعلام العدو + الهدهد


وسوم :
, , , , , , , , , , , ,