سموتريتش يُسابق الزمن لتوسيع مستوطنات الضفة

التصنيفات :
أغسطس 22, 2023 9:21 ص

قال موقع “تايمز أوف إسرائيل”، إنّ وزير المالية في حكومة نتنياهو، بتسلئيل سموتريتش، يُسابق الزمن لتنفيذ خطته القاضية بتوسيع مستوطنات الضفة الغربية و”شرعنة” بؤرها الاستيطانية، على خلفية العمليات الفلسطينية الأخيرة.

وأفادت القناة “12” الإسرائيلية، بأنّ سموتريتش أرسل رسالة إلى وزراء الحكومة أبلغهم فيها بنيّته تقديم خطته إلى مجلس الوزراء هذا الأسبوع وشجعهم على تقديم أي تعليقات أو خطط إضافية خاصة بهم.

وكتب في الرسالة: “في الأسبوع الماضي، طلبنا تعليقاتكم على خطة الحكومة لتعزيز مستوطنات يهودا والسامرة (المصطلح العبري للضفة الغربية)، في أعقاب الهجومين هذا الأسبوع (عمليتا حوارة والخليل)، نطلب تقديم الخطة إلى مجلس الوزراء يوم الأحد المقبل”.

وطالب المتطرف سموتريتش، الوزراء بتقديم تعليقاتهم في أقرب وقت ممكن.

ويُقدم سموتريتش، خطة لـ”شرعنة” 155 بؤرة استيطانية عشوائية في جميع أنحاء الضفة الغربية، مستفيداً من سيطرته على وزارة المالية وكذلك شؤون المستوطنات داخل وزارة الجيش، بموجب اتفاقيات الائتلاف مع حزب الليكود بزعامة نتنياهو.

ووفق وسائل الإعلام الإسرائيلية، فإنّ الخطة ترسم خريطة لجميع البؤر الاستيطانية غير القانونية خارج الداخل المحتل، بهدف شرعنتها جميعاً في نهاية المطاف.

ويُخطط سموتريتش لنقل الأراضي الفلسطينية الخاصة المُقام عليها بؤر استيطانية إلى “أراضي دولة” أو تطبيق آليات قانونية بديلة تسمح لها بالبقاء في مكانها، من أجل “شرعنة” تلك البؤر، بالإضافة لتخصيص 180 مليون دولار للمستوطنات والبؤر الاستيطانية.

*المصدر: وكالة سند


وسوم :
, , , , , , , , , , , , , ,