542 انتهاكا إسرائيلياً بحقّ الصحافة الفلسطينية منذ مطلع 2023

التصنيفات :
سبتمبر 26, 2023 8:33 ص

ارتكب الاحتلال الإسرائيلي، أكثر من 542 انتهاكاً بحقّ الصحافيين الفلسطينيين منذ بداية العام 2023 الحالي، وحتى نهاية شهر آب/أغسطس المنصرم.

جاء ذلك في بيان توثيقي صدر عن المكتب الإعلامي الحكومي في غزة، بمناسبة اليوم العالمي للتضامن مع الصحافي الفلسطيني، والذي يُصادف اليوم الثلاثاء 26 أيلول/سبتمبر.

وبحسب ما جاء في البيان، فإنّ الانتهاكات تنوعت ما بين الاستهداف المباشر أو الاعتقال والمنع من التغطية والمنع من السفر، إلى جانب التضييق واقتحام منازل الصحافيين وزيادة التضييق وتعذيب الأسرى الصحافيين.

ووثّق “الإعلامي الحكومي” أكثر من 131 إصابة بحقّ الصحافيين، بالرصاص الحي والمعدني المغلف بالمطاط والضرب والسحل، إلى جانب استخدامهم دروعاً بشرية.

ونوّه إلى رصد 92 حالة اعتقال واستدعاء وحجز للصحافيين، وتمديد اعتقال بعضهم، وإبعاد وحبس منزلي لآخرين.

وخلال الفترة ذاتها منع الاحتلال، وعرقل عمل، أكثر من 189 صحفيا، تضمنت تحطيم معدات واستخدام بعضهم كدروع بشرية، إلى جانب 3 حالات منع من السفر ومصادرة معدات.

وسجل تقرير “الإعلامي الحكومي” 32 حالة اقتحام ومداهمة وتحطيم نفّذها جيش الاحتلال الإسرائيلي لمنازل الصحافيين ومؤسساتهم.

وفي جانب محاربة المحتوى وإغلاق المؤسسات والتهديد، أفادت الإحصائية بوقوع أكثر من 80 حالة انتهاك من قبل مواقع التواصل الاجتماعي بالتعاون مع الاحتلال، بذريعة مخالفة قواعد النشر.

ويعتقل الاحتلال في سجونه ومراكز التحقيق، وفق معطيات وإحصائية المكتب الحكومي، 21 صحفيا، “يخضعون لتحقيقات قاسية وتعذيب”، في مخالفة لكافة القوانين والمعاهدات والمواثيق الدولية.

وثمّن “الإعلامي الحكومي”، دور الصحافيين الفلسطينيين في إظهار الجوانب الإنسانية، وتغطية الأحداث التي تزدحم بها فلسطين وتوثيق اعتداءات وجرائم الاحتلال الإسرائيلي.

*المصدر: وكالة سند


وسوم :
, , , , , , , , , ,