4 شهداء في حوارة وطولكرم و”حماس” تدعو إلى النفير في الأقصى

التصنيفات :
أكتوبر 6, 2023 8:08 ص

أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية، مساء أمس الخميس، استشهاد الشاب لبيب ضميدي برصاص مستوطنين في بلدة حوارة جنوب نابلس، وبذلك يرتفع عدد الشهداء في الضفة الغربية منذ ساعات الفجر إلى 4.

وكانت وزارة الصحة الفلسطينية قد أكدت في وقت سابق استشهاد شاب فلسطيني برصاص قوات الاحتلال في بلدة حوارة.

من جهته، أعلن الهلال الأحمر الفلسطيني عن إصابة بالرصاص الحي و58 بالاختناق خلال عدوان قوات الاحتلال ومستوطنين على بلدة حوارة.

أما المتحدث باسم جيش الاحتلال الإسرائيلي، فقد أعلن عن قتل فلسطيني للاشتباه بإطلاقه النار على مركبة إسرائيلية عند مفترق عينبوس في بلدة حوارة، عصر أمس.

وقال الجيش -في بيان- إنّ قواته حاصرت منزلاً في حوارة بعد أن تحصن بداخله المنفّذ، مشيراً إلى أنّها قتلته بعد وقوع اشتباك معه في المكان.

وقال رئيس بلدية حوارة معين الضميدي: “إنّ قوات الاحتلال حاصرت منزلاً عند دوار الزيتونة وسط حوارة، بعد ادعائها أنّ منفّذ العملية داخله، مشيراً إلى أنّها منعت المواطنين وطواقم الإسعاف من الاقتراب من المكان”.

وقبيل منتصف الليلة الفائتة، قالت مراسلة قناة الجزيرة إنّ عشرات المستوطنين هاجموا منازل فلسطينيين في بلدة حوارة جنوبي نابلس تحت حماية قوات الاحتلال الإسرائيلي.

كما أعلن جيش الاحتلال إغلاق المحال التجارية في بلدة حوارة “من أجل تعزيز الإجراءات الأمنية”، على حد قوله.

وفجر اليوم، اقتحمت قوات الاحتلال مخيّم طولكرم، وشهدت المنطقة اشتباكين منفصلين أسفرا عن استشهاد فلسطينيين وإصابة 5 جنود إسرائيليين أحدهما بحالة حرجة.

وقالت قوات الاحتلال إنّها رصدت الشابين خلال تنفيذهما هجوماً مسلحاً عند مستوطنة أفني حيفتس قرب طولكرم.

وكانت قوة إسرائيلية قد اقتحمت مخيّم طولكرم، وأعلنت فصائل المقاومة أنّها خاضت اشتباكات عنيفة مع جيش الاحتلال وأوقعت إصابات في صفوف جنوده.

Military items which Palestinian gunmen say were seized from Israeli forces in a gunfight are displayed, in Tulkarm, in the Israeli-occupied West Bank, October 5, 2023. REUTERS/Raneen Sawafta
عتاد إسرائيلي قال مقاومون فلسطينيون إنّهم غنموه خلال اشتباكات طولكرم (رويترز)

من ناحية أخرى، قال متحدث باسم مجلس الأمن القومي الأمريكي لـ”الجزيرة” إنّ واشنطن تدين جميع أعمال العنف في الأراضي الفلسطينية و”إسرائيل”، وفق تعبيره.

وأضاف أنّ الولايات المتحدة تدعو الأطراف إلى تهدئة التوترات وممارسة ضبط النفس، مشيراً إلى أنّ واشنطن تجري محادثات مستمرة مع شركائها الإسرائيليين والسلطة الفلسطينية.

وتأتي التوترات في الضفة الغربية بالتزامن مع تصاعد وتيرة اقتحامات المستوطنين الإسرائيليين للمسجد الأقصى في أيام عيد العُرش اليهودي.

ودعت حركة المقاومة الإسلامية (حماس) الفلسطينيين إلى النفير والرباط داخل المسجد الأقصى، الجمعة، دفاعاً عنه.

وقالت الحركة إنّ المقاومة الفلسطينية ثبّتت قواعد اشتباك جديدة مع جيش الاحتلال في الضفة لمنعه من دخول المخيّمات.

*المصدر : الجزيرة


وسوم :
, , , , , , , , , , , , , , ,