اليوم الرابع على “طوفان الأقصى” والعدوان الإسرائيلي على غزة

التصنيفات :
أكتوبر 10, 2023 6:24 ص

دخلت عملية “طوفان الأقصى”، التي أعلن القائد العام لكتائب الشهيد عز الدين القسام الجناح العسكري لحركة حماس محمد الضيف بدءها، يومها الرابع، رداً على جرائم الاحتلال بحقّ الفلسطينيين واقتحاماته المتكررة للمسجد الأٌقصى، في ما أعلن الجيش الإسرائيلي بدء عملية “سيوف حديدية” ضد قطاع غزة.

ومنذ بدء العملية وبحسب بيان وزارة الصحة الفلسطينية، فقد بلغ إجمالي ما وصل لمستشفيات قطاع غزة حتى اللحظة 560 شهيداً ونحو 2900 جريحاً بإصابات مختلفة.

وأشارت إلى أنّ الطواقم الطبية لا زالت تعمل بكل طاقتها من أجل إنقاذ عشرات الحالات الخطيرة والحرجة في غرف العمليات والعنايات المكثفة.

في حين أشارت التقديرات العسكرية الإسرائيلية إلى أنّ نحو 1100 إسرائيلي على الأقل قُتلوا وأُصيب أكثر من 2600 آخرين في الهجوم الذي شنّه مقاتلون من كتائب القسام، يوم السبت الماضي، على مستوطنات غلاف غزة والمواقع العسكري المحيطة.

وذكرت إذاعة جيش الاحتلال أنّ أكثر من ألفي إسرائيلي يُعالَجون في المستشفيات منهم 350 بحالة الخطر الشديد وبعضهم في حالة موت سريري، بينما فُقدت آثار العشرات من الجنود بينهم ضباط كبار، ومستوطنين من الغلاف.

وقال سفير الكيان الصهيوني لدى الأمم المتحدة، في وقت متأخر من يوم الاثنين، إنّ السلطات الإسرائيلية تعتقد أنّ ما يصل إلى 150 رهينة محتجزة في غزة.

وشنّ الاحتلال الإسرائيلي غارات واسعة وعشوائية وعنيفة على قطاع غزّة مستهدفاً المباني السكنية والمستشفيات والمساجد، ما أسفر عن سقوط عشرات الشهداء ومئات الجرحى، وهو ما دعا كتائب القسّام إلى التصعيد بدورها بالتهديد بأنّ كلّ استهداف للبيوت من دون إنذار سيقابله إعدام رهينة إسرائيلية لديها، وسيُبثّ ذلك بالصوت والصورة، في تحذير صادم وغير متوقع، ويدفع الحرب نحو أفق مفتوح على كلّ الاحتمالات.

وأعلن المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي، في بيان له اليوم الثلاثاء، أنّ قوات الجيش سيطرت “بشكل كامل” على السياج الحدودي في قطاع غزة.

وقال مسؤولون في مستشفى إسرائيلي، إنّ ضابطاً في الجيش الإسرائيلي قُتل متأثراً بجراحه في “اشتباك” مع مسلحين بالقرب من الحدود الشمالية مع لبنان، بحسب ما ذكرت شبكة “سي أن أن”.

وقال مركز الجليل الطبي في بيان له، إنّ الضابط البالغ من العمر 40 عاماً من منطقة “يانوح-جت” الشمالية، تمّ نقله إلى المستشفى في حالة حرجة.

*المصدر: وكالة صفا + العربي الجديد


وسوم :
, , , , , , , , , , , ,