بلينكن يعود مجدداً إلى “إسرائيل” وتحذير أمريكي من توسع الحرب

التصنيفات :
أكتوبر 16, 2023 8:19 ص

يعود وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن -اليوم الاثنين- إلى “إسرائيل” في إطار مساعي واشنطن لما تسميه خفض حدة التوتر ومنع مزيد من التصعيد في غزة، وذلك بعد أن التقى أمس الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي وقبله ولي العهد السعودي محمد بن سلمان.

وتأتي زيارة بلينكن بينما أفاد مصدر مطلع أمس أنّ مسؤولين أمريكيين وإسرائيليين يناقشون إمكانية قيام الرئيس الأمريكي جو بايدن بزيارة الكيان الصهيوني في وقت قريب بدعوة من رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو.

وأكد هذا المصدر -الذي اشترط عدم ذكر هويته- تقارير لعدد من وسائل الإعلام الإسرائيلية ذكرت أنّ نتنياهو وجّه الدعوة لبايدن خلال اتصال هاتفي في الآونة الأخيرة ناقشا فيه الرد على هجوم “طوفان الأقصى” الذي شنته حركة المقاومة الإسلامية (حماس) على “إسرائيل”.

الموقف السعودي

وأشار الوزير الأمريكي إلى أنّ لقاءه ولي العهد السعودي -الذي علّقت بلاده مؤخراً مباحثات التطبيع مع “إسرائيل” على خلفية الحرب- كان “مثمراً للغاية”.

وشدد ولي العهد السعودي خلال اللقاء على ضرورة “بحث سبل وقف العمليات العسكرية” وفق ما جاء في بيان أوردته وكالة الأنباء السعودية (واس).

وأكد “سعي المملكة لتكثيف التواصل والعمل على التهدئة ووقف التصعيد القائم.. ورفع الحصار عن غزة، والعمل على تهيئة الظروف لعودة الاستقرار واستعادة مسار السلام بما يكفل حصول الشعب الفلسطيني على حقوقه المشروعة وتحقيق السلام العادل والدائم”.

كما شدّد بن سلمان على “رفض المملكة استهداف المدنيين بأي شكل أو تعطيل البنى التحتية والمصالح الحيوية التي تمس حياتهم اليومية”.

قمة دولية في مصر

وفي القاهرة، التقى بلينكن الرئيس المصري الذي قال “رد الفعل الإسرائيلي تجاوز الدفاع عن النفس إلى العقاب الجماعي”.

وترأس السيسي -قبيل وصول بلينكن للقاهرة- اجتماعاً لمجلس الأمن القومي تمّ التأكيد خلاله على “رفض واستهجان سياسة التهجير أو محاولات تصفية القضية الفلسطينية على حساب دول الجوار” في إشارة إلى أصوات تعالت داخل “إسرائيل” تطالب بنقل فلسطينيي قطاع غزة إلى سيناء.

كما اقترحت مصر “عقد قمة دولية حول مستقبل القضية الفلسطينية” بدون أن تحدد موعدا لها أو المشاركين فيها.

وقال بلينكن في القاهرة وعواصم عربية أخرى زارها سابقاً إنه سمع “الكثير من الأفكار الجيدة” خصوصاً في ما يتعلق بتقديم المساعدات لسكان غزة البالغ عددهم 2.4 مليون نسمة.

كما نفى وزير الخارجية الأمريكي إمكانية طرد الفلسطينيين من قطاع غزة، قائلاً إنّها “فكرة محكومة بالفشل”.

وقال أيضا: “سمعت مباشرة من رئيس السلطة الفلسطينية (محمود عباس) وتقريباً كل الزعماء الآخرين الذين تحدثت معهم في المنطقة أنّ هذه الفكرة محكومة بالفشل، ولذا نحن لن ندعمها”.

وأضاف بلينكن -في تصريحات صحفية- أنّه يجب أن يتمكن سكان غزة من البقاء بينما تقاتل “إسرائيل” حماس.

وأعلن بلينكن كذلك أنّه عين الدبلوماسي المخضرم والخبير بالشرق الأوسط ديفيد ساترفيلد موفداً للمساعدات إلى غزة.

وأشار أيضاً إلى أنّ “معبر رفح سيفتح” وهو الممر الوحيد الذي لا تسيطر عليه إسرائيل بين قطاع غزة والعالم الخارجي.

على صعيد آخر، حذرّ مسؤولون أمريكيون كبار أمس من احتمال تصاعد الصراع بين “إسرائيل” وفصائل المقاومة واتساع نطاقه إلى أنحاء الشرق الأوسط، وقالوا إنّهم قلقون من احتمال مهاجمة حزب الله اللبناني شمال “إسرائيل” أو احتمال دخول إيران في النزاع.

*المصدر: الجزيرة + وكالات


وسوم :
, , , , , , , , , , ,