بدء عبور شاحنات المساعدات الإنسانية من معبر رفح في مصر إلى قطاع غزة

التصنيفات :
أكتوبر 21, 2023 7:55 ص
عربات الجيش المصري ووحدة أمنية ترافق السيارة التي تقل الأمين العام للأمم المتحدة بالقرب من بوابة الجانب المصري من معبر رفح الحدودي مع قطاع غزة شرق محافظة شمال سيناء في 20 أكتوبر 2023 © AFP

بدأت شاحنات المساعدات الإنسانية في الدخول إلى قطاع غزة عبر معبر رفح البري مع مصر، اليوم السبت، 21 تشرين أول/ أكتوبر 2023، بحسب لقطات بثّها التلفزيون الرسمي المصري. وكانت السفارة الأمريكية في “إسرائيل” أعلنت أنّ معبر رفح الحدودي بين مصر وقطاع غزة قد يفتح السبت، مما يشي باحتمال تمكن الرعايا الأجانب من مغادرة القطاع الفلسطيني المحاصر. وأضافت في منشور على شبكات التواصل الاجتماعي أنّها “تلقّت معلومات تفيد بأنّ معبر رفح سيفتح في العاشرة صباحاً (0700 بتوقيت غرينتش)”، وتابعت: “لا نعلم إلى أي مدى سيظل مفتوحاً لمغادرة المواطنين الأجانب غزة”.

بالمقابل، حذّر رئيس المكتب الإعلامي الحكومي في قطاع غزة، سلامة معروف، من أنّ دخول القافلة الأولى المحدودة من الاحتياجات الأساسية عبر معبر رفح، اليوم السبت، لن يستطيع تغيير الكارثة الإنسانية التي يعيشها قطاع غزة.

وحسب معروف، فإنّ قافلة المساعدات الإغاثية تضم 20 شاحنة تشمل أدوية ومستلزمات طبية وكمية محدودة من المواد الغذائية (معلبات).

وينصب الاهتمام الدولي على إيصال المساعدات إلى غزة عبر نقطة الدخول الوحيدة التي لا تسيطر عليها “إسرائيل”، وهي معبر رفح الذي ظل خارج الخدمة منذ بدء طوفان الأقصى والعدوان الإسرائيلي على غزة قبل أسبوعين.

بينما أعلنت الخارجية المصرية، أمس الجمعة، أنّ معبر رفح الحدودي مع غزة مفتوح، مشددة على أنّ “إسرائيل” هي من ترفض دخول المساعدات إلى القطاع.

*المصدر: وكالات


وسوم :
, , , , , , , , , ,