24 مجزرة في 24 ساعة.. ليلة دامية وقوافل من الشهداء والجرحى

التصنيفات :
أكتوبر 23, 2023 7:31 ص

شهد قطاع غزة، مع بداية اليوم الـ17 للعدوان الإسرائيلي المُستمر منذ 7 تشرين الأول/ أكتوبر 2023، ليلة دامية بعد أن شنّ طيران الاحتلال الحربي غارات مُكثّفة ومتتالية تهاوت فيها مئات الصواريخ على منازل المواطنين في جميع أنحاء القطاع؛ لا سيما مدينة غزة، في قصف وُصف بـ”الأعنف” منذ بداية الحرب.

وشن الاحتلال الإسرائيلي عشرات الغارات امتداداً من شمال القطاع إلى جنوبه، ارتقى خلالها بضع مئات من الشهداء، وأُصيب قرابة الـ1000.

واستهدفت طائرات الاحتلال بالقصف العنيف مناطق: النصيرات والبريج بالمحافظة الوسطى، وحي الزيتون شرق غزة، وبيت لاهيا شمال غزة، وأحياء الزيتون وتل الهوا والشيخ عجلين ومخيّم الشاطئ بمدينة غزة، ومخيّم جباليا.

وصباح اليوم الإثنين، أفادت وزارة الداخلية والأمن الوطني، بأنّ 17 مواطناً استُشهدوا وأُصيب العشرات عقب قصف الاحتلال منزلاً لعائلة البطش في جباليا، وشقة سكنية في حي الفالوجا شمال قطاع غزة.

ونوهت في تصريحات لها عبر منصتها على “تيليغرام” إلى انتشال 10 شهداء على الأقل من استهداف الاحتلال منزلاً لعائلة “أبو دان” في دير البلح وسط القطاع، صباح اليوم.

من جانبه، صرح المكتب الإعلامي الحكومي، بأنّ عشرات الغارات شنها الاحتلال على مختلف محافظات قطاع غزة الليلة الماضية، استهدفت بعضها بالقصف المباشر أكثر من 18 منزلًا وبناية سكنية مأهولة بالمواطنين.

وأوضح المكتب الإعلامي، أنّ الغارات أسفرت عن عشرات الشهداء ومئات الإصابات، أبرزها استهداف منزل شمال القطاع وارتقاء 17 شهيدا.

وشهد مخيّم جباليا شمال قطاع غزة، مجزرة مروعة، في قصف استهدف عدة مباني سكنية فوق رؤوس ساكنيها.

وتحاول طواقم الدفاع المدني إنقاذ ما يمكن من العالقين تحت الأنقاض، منوهة إلى أنّها انتشلت 30 شهيدا، معظمهم أطفال ونساء، من تحت المباني المقصوفة.

المتحدث باسم وزارة الصحة الفلسطينية، أشرف القدرة، أشار إلى أنّ الاحتلال ارتكب 24 مجزرة خلال الـ24 ساعة الماضية، راح ضحيتها 266 شهيدا، منهم 117 طفلا، أغلبهم جنوبي غزة.

بينما بلغ عدد المجازر التي ارتكبها الاحتلال بحقّ عوائل قطاع غزة منذ العدوان 574 راح ضحيتها 3600 شهيد من أفرادها وصلوا للمستشفيات، ولا زال أضعاف ذلك تحت الأنقاض، وفق وزارة الصحة.

وذكر طبيب بمستشفى “شهداء الأقصى” في دير البلح، أنّ نحو 65% من الشهداء والجرحى الذين يصلون المستشفى هم من الأطفال.

من جانبه، بيَن رئيس المكتب الإعلامي الحكومي، سلامة معروف، أنّ متوسط الشهداء نحو 350 شهيداً يومياً جراء القصف الإسرائيلي.

وارتقى فجر اليوم 29 شهيدا، بينهم 7 أطفال، جراء استهداف الاحتلال لـ4 منازل في رفح جنوب قطاع غزة، بالإضافة لـ4 شهداء؛ بينهم طفلان وصلا “أشلاء”، وأُصيب مواطنين إثر قصف طائرات الاحتلال لمنزل لعائلة عبد الغفور في السطر الغربي بخان يونس، إلى جانب 7 شهداء بينهم أطفال ورضيع بقصف استهدف منزلاً لعائلة رشوان في القيزان جنوب خانيونس.

وأعلنت وزارة الصحة، أمس الأحد، ارتفاع حصيلة العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة إلى 4651 شهيدا؛ بينهم 1873 طفلاً و1023 سيدة، و187 مسنا، إلى جانب 14245 مصاباً بجراح مختلفة.

ويشنّ الطيران الحربي الإسرائيلي، منذ يوم السبت الماضي 7 أكتوبر 2023، ومدفعية الاحتلال تزامناً مع استهداف من الزوارق والبوارج الحربية، غارات وقصف عنيف ومكثف على مختلف أنحاء قطاع غزة.

*المصدر: وكالة سند


وسوم :
, , , , , , , , , ,